عادي
آليات للتعامل مع الاختبارات «التكوينية والختامية»

مسؤوليات جديدة للمدارس والمعلمين في الامتحانات

01:21 صباحا
قراءة 3 دقائق
التعليم

دبي: محمد إبراهيم

كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، مهام ومسؤوليات الإدارات والكوادر في مختلف تخصصاتها وآليات التعامل مع الامتحانات التكوينية والختامية للعام الدراسي الجاري 2021-2022، إذ أسندت لإدارة تقييم وقياس أداء الطلبة ثلاث مهام، والإدارة المدرسية 7 مسؤوليات، و8 مهام للمعلم بواقع 4 لكل من «التكويني والختامي»، و5 للطالب مقابل 6 مسؤوليات لولي الأمر.

جاء ذلك قبل انطلاق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري، والمتوقع أن تبدأ في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لجميع مراحل التعليم وفق جداول معتمدة سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

سياسة التقييم

وبحسب سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري، التي اطلعت عليها «الخليج»، ركزت مهام إدارة تقييم وقياس أداء الطلبة على متابعة تنفيذ سياسة التقييم والتحضيرات لإجراء الاختبارات المركزية الموحدة وفق البرمجة الزمنية الموضوعة.

ووضع خطط التحسين المستمر لجودة التقييم والامتحانات والإشراف على تنفيذها بما يضمن تعزيز مهارات الطلبة ولإعدادهم لإحراز التقدم في الاختبارات، ورفع الاختبارات المركزية وتفعيل خيار فتح الكاميرا خلال فترة الاختبارات في حالة تنفيذ الاختبار عن بعد للحالات الخاصة المستثناة (المعتمدة من قبل مدير المدرسة).

جدولة زمنية

ويتلخص دور إدارة المدرسة، في وضع جدولة زمنية لتنفيذ الاختبارات وفق مجموعات الطلبة والمراحل الدراسية في المدرسة وتعميمها على الطلبة، وإبلاغ أولياء الأمور بمواعيد الاختبارات وآلية تطبيقها، وتجهيز اللجان الخاصة بمتابعة سير الاختبارات والمراقبة والرصد، وتجهيز أماكن إجراء الامتحانات والقاعات الدراسية، والتنسيق مع المواصلات بما يتناسب مع الجدول الزمني ومجموعات الطلبة في كل مرحلة.

وتشكيل فريق تقني لحل المشاكل التقنية التي قد تواجه الطلبة، وتشكيل فريق حصر المشكلات التي تواجه الطلبة ورفعها بشكل فوري للفريق التقني، فضلاً عن حصر بيانات الطلبة الذين لم يؤدوا الاختبار، مع توضيح وبيان السبب وتوثيق ذلك، ورفع القائمة لجهة الاختصاص، وتشكيل فريق الأمن والسلامة وتوفير اللوحات الإرشادية وضمان إجراء الاختبارات وفق الإجراءات الاحترازية في المدرسة.

رصد التحديات

وركز دور المعلم، في الاختبارات التكوينية على متابعة تنفيذ أداء الطلبة للاختبارات الإلكترونية الحضورية، ورصد حضور وغياب الطلبة وفق المجموعات، ومتابعة درجات الطلبة، ورصد التحديات التي تواجه الطلبة أثناء أداء الاختبار الإلكتروني لمادته.

أما في الاختبارات الختامية (الامتحانات الفصلية)، فينبغي أن يقوم المعلم بتدريب الطلبة على كيفية الدخول على نظام الاختبارات، ومتابعة تنفيذ أداء الطلبة للاختبارات الإلكترونية التي تنظم ح في ضوريا المدرسة، ومتابعة حضور وغياب الطلبة وفق المجموعات، ومتابعة درجات الطلبة، ورصد التحديات التي تواجه الطلبة أثناء أداء الاختبار الإلكتروني لمادته.

ضوابط السلوك

وشددت المؤسسة في مسؤوليات الطالب على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة لدخول المؤسسات التعليمية، وإحضار جهاز الحاسوب (مكتمل الشحن) للمدرسة، مع التأكد من عمله قبل أداء الاختبار بيوم، والالتزام بالحضور في اليوم والتوقيت المحدد وفق الجدول الزمني المطبق من قبل المؤسسة/ المدرسة، والالتزام بضوابط لائحة السلوك الطلابية، وإحضار جميع الأدوات اللازمة لتطبيق الاختبار.

وفي ما يخص ولي الأمر، أكدت المؤسسة ضرورة التأكد من التزام الطالب بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة لدخول المؤسسات التعليمية، والتزام الطالب بحضور جميع الاختبارات واقعياً، ومتابعة قنوات التواصل والمنصات بشكل دوري، والتأكد من إحضاره لجميع الأدوات اللازمة لتنفيذ الاختبار، وإبلاغ إدارة المدرسة خلال 24 ساعة بأي تحد واجهه الطالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"