عادي
إدراجات سوق دبي الجديدة تبدأ بـ «ديوا»

مكتوم بن محمد: الإدراج على مراحل يراعي حجم الأصول

16:08 مساء
قراءة 5 دقائق
مكتوم بن محمد

دبي:«الخليج»

 

 بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وفي إطار قرارات اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي التي يترأسها سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، أعلن سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عن إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في سوق دبي المالي خلال الأشهر المقبلة؛ وذلك ضمن الرؤية الجديدة لتطوير أسواق المال في دبي والهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى 3 تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة، ومواصلة تطوير القطاع ورفده بالأدوات والحلول المبتكرة التي تعزز من تنافسية دبي كأحد أهم وأكبر المراكز المالية في العالم.

أكد سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أهمية الدور المحوري الذي قامت به الهيئة خلال العقود الماضية، مشيداً بإسهامها الفاعل في دعم شتى المسارات التنموية خلال مسيرة النهضة التي شهدتها الإمارة، وقال سموّه: «هيئة كهرباء ومياه دبي تمثل أحد أهم محاور التنمية في دبي... والاستثمار فيها هو استثمار في مستقبل دبي». وعن آلية عملية الإدراج، أضاف سموّ نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية: «إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي سيكون على مراحل تراعي حجم الأصول الضخمة التي تمثلها ديوا في اقتصاد دبي».
ويشكل إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي نجاحاً كبيراً نظراً لما تتمتع به الهيئة من قوة مالية وحجم استثمارات، ويعد الخطوة الأولى لسلسلة من عمليات الإدراج التي تعتزم حكومة دبي القيام بها لمجموعة من الشركات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية، كما يعد الإدراج الأول من نوعه في الإمارة؛ حيث سيتم طرح شركات مربحة في قطاعات جديدة أمام المستثمرين في خطوة تشير إلى تسارع حركة الأطروحات الأولية في دبي.
وتستهدف عمليات الإدراج مجموعة واسعة من القطاعات الحيوية ومن بينها قطاعات الطاقة وأسواق التجزئة، والقطاع اللوجستي.
ثقة المستثمرين
وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن إدراج الهيئة في سوق دبي المالي، يؤكد ثقة المستثمرين العالميين في حكومة دبي والمؤسسات التابعة لها، والمركز القوي الذي تتمتع به الهيئة، مشيراً إلى أن هذا الإدراج سيساعد الهيئة على توسيع قاعدة أعمالها وسيسهم في توفير وظائف جديدة للمواطنين ويدعم قطاع الأعمال ويعزز الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص ويشجع الإبداع والابتكار، ويعزز مكانة دبي منصة عالمية لجذب الاستثمارات العالمية ووجهة سياحية رئيسية بما يدعم خطة دبي الحضرية 2040 التي تهدف إلى جعلها المدينة الأفضل للحياة.
وقال: «حققت الهيئة نتائج عالمية في مؤشرات الأداء الفنية ومؤشرات الأداء المالية تضاهي كبريات الشركات الخدماتية العالمية، ونجحت في تنويع مصادر الدخل عبر مشاريع رائدة في مجالات مختلفة في مجال الطاقة والمياه، وفق أعلى معايير الاعتمادية والكفاءة، وتتمتع الهيئة بأداء مالي قوي مدعومة بأصول تصل لنحو 200 مليار درهم، ولدينا أكثر من مليون متعامل وعدد الحسابات الجديدة ينمو بنحو 7% سنوياً، ولدينا استثمارات بأكثر من 86 مليار درهم على مدى خمسة أعوام لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة عبر استراتيجية واضحة وخريطة طريق لتحويل دبي إلى مركز للتميز في التقنيات الجديدة اللازمة والضرورية لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية والوصول إلى نسبة 100% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050».
وتابع الطاير: «نجحت الهيئة في كسب ثقة كبار المستثمرين للعمل في المشروعات الكبرى التي ننفذها لا سيما في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة بنظام المنتج المستقل، والتي استقطبت الهيئة من خلالها نحو 40 مليار درهم. وتعمل الهيئة من خلال محفظة المشاريع المتنوعة التي تملكها على تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة؛ حيث تجمع في عملها بين مختلف التقنيات الإحلالية، مع التركيز على تنويع مزيج الطاقة؛ حيث نسعى دوماً لتحسين جودة الحياة لجميع القاطنين على أرضنا الطيبة».
القدرة الإنتاجية
بحسب أحدث بيانات «ديوا»، تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء 13.200 ميجاوات، و490 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه في إمارة دبي.
وتمتــلك الهيــئة حصصاً فـي مؤسسات وشركات ساهمت في تأسيسها، وتتضمـن الاستراتيجية المالية للهيئة توفير الموارد المالية اللازمة لتمويل المشاريع والاحتياجات المخططة وفق الأولويات وعلى المديين القصير والطويل لمواكبة خطة دبي الاستراتيجية ولتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للهيئة إضافة إلى الالتزام بنظام الحوكمة واتباع توجيهات حكومة دبي والالتزام بأفضل المعايير المالية. وتتنوع محفظة الأعمال ومصادر الدخل عبر شركات مرتبطة بأعمال الهيئة تسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية. وأبرزها ديوا الرقمية، الذراع الرقمية للهيئة التي تضم مركز البيانات للحلول المتكاملة «مورو»، إضافة إلى «الصندوق الأخضر» وهو صندوق استثماري يخدم مشاريع الطاقة النظيفة.
ولدى الهيئة، مشروعات عملاقة أهمها، مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل. وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
محفظة متنوعة
تضم محفظة الشركات المملوكة بالكامل أو بشكل جزئي لـ«ديوا»، العديد من الأسماء اللامعة، ومنها مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، وهي مشروع مشترك بين مجموعة «تيكوم» التابعة لدبي القابضة وهيئة كهرباء ومياه دبي، ويقوم المشروع بتقديم خدمات التبريد والتكييف للمشاريع العقارية الكبيرة في دبي.
تأسست «إمباور» في عام 2003، وطورت منشآتها لخدمة مشاريع عالمية المستوى كالخليج التجاري، وجميرا بيتش ريزيدنس، ومدينة دبي الطبية، ونخلة جميرا، وجميرا ليكس تاورز، ومدينة دبي للإنتاج، وديسكوفري غاردنز وحي دبي للتصميم، كما أنّها ستقدم خدماتها للكثير من المنشآت الأخرى في المستقبل القريب.
كذلك، تقوم شركة مياه الشرب المعبأة «ماي دبي» المملوكة بالكامل من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، إضافة إلى سوق دولة الإمارات، بتصدير منتجاتها إلى العديد من دول آسيا وإفريقيا وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي.
كذلك، الاتحاد لخدمات الطاقة «الاتحاد إسكو» هي شركة مملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي، وقد تم تأسيسها في عام 2013 لجعل بيئة دبي المبنية مثالاً يحتذى في مجال كفاءة استخدام الطاقة في المنطقة والعالم.
وباعتبارها شركة في خدمات الطاقة، فإنها تعمل على تمكين سوق مقاولات خاص باستخدام الطاقة في دبي من خلال تطوير مشاريع كفاءة استخدام الطاقة التي تستهدف أكثر من 30000 مبنى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"