عادي
500 مليون درهم تبادلات تجارية مشتركة

الإمارات ومالطا تبحثان سبل تعزيز حقوق النقل الجوي المتبادلة

10:59 صباحا
قراءة 3 دقائق
الإمارت ومالطا


دبي: «الخليج»

التقى عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد - رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، مع وزير النقل والبنية التحتية والمشاريع الرأسمالية في جمهورية مالطا، إيان بورغ. حيث بحث الجانبان خلال اللقاء؛ سبل تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين في مجال الطيران المدني، وتحديداً النقل الجوي، حيث ناقش الجانبان خطوات عملية لتعزيز حقوق النقل الجوي بما يصب في تحقيق مصلحة الناقلات الوطنية لكلا البلدين.
وأكد المري، حرص دولة الإمارات على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية مع جمهورية مالطا وتطويرها في كافة المجالات التنموية وبما يخدم الرؤى المستقبلية للبلدين، مشيراً إلى وجود فرص تعاون واسعة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها النقل الجوي والخدمات اللوجستية، حيث يمتلك اقتصاد مالطا مقومات واعدة في هذه المجالات إلى جانب الخدمات المصرفية والسياحة، ونتطلع إلى شراكة أوسع مع مالطا في هذه المجالات خلال المرحلة المقبلة.
أولوية
وتابع بن طوق: إن تطوير وتنمية الشراكات التجارية للدولة يمثل أولوية خلال المرحلة المقبلة، حيث تعمل الدولة على تنويع شراكاتها ومد جسور التعاون الثنائي مع مختلف دول العالم، وتمثل مالطا شريكاً تجارياً مهماً لدولة الإمارات نظراً لموقعها الجغرافي المتميز في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي ظل ما تتمتع به من مقومات اقتصادية واعدة، حيث تعد جمهورية مالطا واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في الاتحاد الأوروبي.
كما قدم بن طوق الدعوة لوزير النقل المالطي لحضور معرض دبي للطيران والذي سيعقد خلال الفترة من 14 حتى 18 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لتعزيز الحوار القائم بشأن التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي وخدمات الشحن بين البلدين، والاستفادة من الحضور الواسع لمختلف المؤسسات المعنية بقطاع الطيران على الصعيدين الحكومي والخاص وأيضاً شركات الطيران الأجنبية المشاركة من مختلف أنحاء العالم، حيث يمثل المعرض أكبر منصة لعرض الفرص والتواصل بشأن مستقبل صناعة الطيران.
شريك مهم
من جانبه؛ أكد إيان بورغ، رغبة بلاده في توطيد أواصر التعاون الثنائي مع دولة الإمارات في مختلف المجالات وتحديداً في قطاعات النقل الجوي والبحري وخدمات الشحن والقطاع اللوجستي والسياحة، والتي تمثل ركائز رئيسية للاقتصاد المالطي، مشيراً إلى أن الإمارات شريك رئيسي لمالطا بالمنطقة.
وتابع بورغ: إن هناك فرصاً واعدة لتعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الرغبة المتبادلة لمواصلة الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي والاستفادة من توافر المقومات والفرص لبناء شراكات جديدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم جهود التعافي الاقتصادي واستعادة معدلات النمو بالقطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة بأسواق البلدين.
كما أشاد وزير النقل المالطي بالتنظيم الاستثنائي الذي قدمته دولة الإمارات في استضافة إكسبو 2020 دبي، والمشاركة العالمية الواسعة على الرغم من التحديات التي أفرزتها الجائحة على مختلف دول العالم.
تعاون بناء
وأكد الجانبان خلال اللقاء على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وفرص النمو المطروحة في قطاعات النقل والبنية التحتية بالاستفادة من المقومات الاقتصادية الواعدة التي يتمتع بها البلدان.
حضر اللقاء سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، وماريا كاميليري كاليا، سفيرة جمهورية مالطا لدى الدولة.
ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات تمثل الشريك التجاري الأول لجمهورية مالطا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجلت قيمة التجارة الخارجية بين البلدين أكثر من نصف مليار درهم، وتساهم بنحو 57% من واردات مالطا من دول المجلس، وما يعادل 41% من إجمالي تجارة مالطا الخارجية مع دول الخليج العربي. ويرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات التي تعزز التعاون في مجال النقل الجوي، من أبرزها اتفاقية خدمات جوية، ويتم حالياً تشغيل 3 رحلات طيران مباشرة أسبوعياً من قبل طيران الإمارات.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"