عادي

«بلو أوريجن» تخسر الدعوى المرفوعة ضد «ناسا»

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

خسرت شركة «بلو أوريجن» للفضاء التابعة للملياردير جيف بيزوس، الدعوى القضائية التي رفعتها على وكالة «ناسا»، احتجاجاً على منح الأخيرة عقداً لشركة «سبيس أكس» التي يرأسها رجل الأعمال إيلون ماسك في وقت سابق من هذا القاضي.

ورفض القاضي الفيدرالي، ريتشارد هيرتلنج، من محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية، الادعاءات التي قدمتها «بلو أوريجن»، لينهي بذلك معركة استمرت عدة أشهر بعد الدعوى القضائية التي رفعتها «بلو» على «ناسا» في أغسطس الماضي.

ومنحت «ناسا» في إبريل «سبيس أكس» العقد الوحيد لبرنامج تطوير أنظمة الهبوط البشرية التابعة لوكالة الفضاء، بعد منافسة شرسة بين 3 شركات من بينها «بلو أوريجن» و«داينتكس».

وبلغت قيمة العقد المرسى على «سبيس أكس» 2.9 مليار دولار؛ حيث ستقوم الأخيرة بتطوير صاروخ من نوع «ستارشيب» لنقل رواد فضاء «ناسا» إلى سطح القمر خلال المهمة المقبلة تحت اسم «أرتيمس».

وكان من المفترض أن تمنح «ناسا» عقدين على الشركات الثلاث المتنافسة، إلا أنها قلصت العدد إلى عقد واحد، بسبب قيود تتعلق بالميزانية، ورفض الكونجرس الأمريكي زيادة التمويل. وفور ذلك، قدمت «بلو أوريجن» احتجاجاً إلى مكتب المحاسبة الحكومي، مما دفع ماسك للتغريد ساخراً من بيزوس.

وكان لدى «بلو أوريجن»، مجموعة من الشكاوى، لكن كان السبب الرئيسي في الموضوع هو أن وكالة «ناسا» كان ينبغي لها منح مقدمي العروض فرصة لتعديل أسعارهم نظراً لظروف الميزانية المتغيرة للبرنامج، بدلاً من تسليم العقد لجهة واحدة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"