عادي

كأس العالم.. أحدث صيحات مجرمي الإنترنت بـ 11 ألف رسالة في شهرين

13:41 مساء
قراءة دقيقتين
كأس العالم

قبل عام على صافرة انطلاقه، بدأ مجرمو الإنترنت في استغلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، المرتقبة العام المقبل، في استهداف مشجعي كرة القدم والشركات. واكتشف خبراء كاسبرسكي في هذا السياق 11,000 رسالة بريد إلكتروني احتيالية استخدم مرسلوها بطولة كأس العالم «طُعماً» لاستدراج ضحاياهم من المشجعين واصطيادهم، وذلك على مدى شهرين؛ من 15 أغسطس إلى 15 أكتوبر الماضيين.
واحتوت رسائل البريد الإلكتروني التصيّدية في الغالب على عروض ترويجية مزيفة، كدعوة للمشاركة في توريد منتجات أو خدمات لأكبر حدث لكرة القدم في العالم، الأمر الذي اعتُبر تكتيكاً جديداً وغير مألوف لمحاولات التصيد المرتبط بالفعاليات الرياضية. ويمكن أن يتضح سبب فاعلية هذا الإغراء، بالنظر لكون كأس العالم حدثاً تاريخياً يساهم في إحداث تأثير اقتصادي كبير في البلدان المضيفة والموردين المعنيين فيه.
واستهدفت رسائل تصيدية مستخدمين عاديين من دول مختلفة، مدعية أن الاختيار وقع عليهم لتلقّي منحة خاصة أو مبلغ من صندوق أنشئ باسم كأس العالم. وتطلب الرسالة من متلقيها، في الحالتين، دفع عمولة صغيرة لضمان تلقّي المنحة أو الهِبة، مع ملء نموذج خاص في بعض الأمثلة التي شهدها خبراء كاسبرسكي. هذا، واحتوت بعض رسائل البريد الإلكتروني التصيدية المكتشفة على مرفقات خبيثة.

Addas

من جانب آخر، اكتشفت كاسبرسكي أن المستخدمين نزّلوا مستندات خبيثة من الإنترنت. ورصد خبراء الشركة 625 محاولة في العام 2021 لإصابة المستخدمين بملفات سُمّيت بأسماء متصلة بكأس العالم. نُفذت غالبية الهجمات (97%) باستخدام مستندات Word مزيفة تحتوي على معلومات خطأ، وغالباً ما تدعو المستخدمين إلى تقديم بياناتهم الشخصية. وتضمنت التهديدات الأخرى برمجيات إعلانية AdWare تُولّد الكثير من الإعلانات المزعجة، وتروجانا بوسعه سرقة كلمات المرور وهو قادر على جمع معلومات تسجيل الدخول إلى أجهزة مختلفة، وتنفيذ مهام متنوعة عن بعد على الأجهزة المصابة.
وأكّدت تاتيانا شيرباكوفا خبيرة الأمن الرقمي لدى كاسبرسكي، حرص مجرمي الإنترنت على استغلال الإثارة المحيطة بالأحداث الكبرى، لجمع المعلومات الشخصية وسرقة الأموال من المستخدمين، قائلة إنهم يحاولون الاستفادة من تلك الأحداث حتى قبل وقت طويل من إقامتها، كما الحال في محاولات استغلال بطولة كأس العالم 2022 التي تؤكّد هذا التوجّه. وأضافت: «ما زال هناك أكثر من عام قبل انطلاق البطولة في قطر، لكن مجرمي الإنترنت بدأوا في مساعيهم لاستغلال هذا الحدث بأساليب جديدة تستهدف الشركات أكثر من غيرها». 

ل
يب
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"