عادي

مصرع عشرات الحوثيين بضربات للتحالف ومعارك عنيفة ب3 جبهات

02:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، تنفيذ عمليات عدة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهتي صرواح والجوف، أسفرت عن مقتل 145 من عناصرها، وتدمير 18 آلية خلال 24 ساعة. و بالتزامن مع معارك عنيفة في ثلاث جبهات على الأقل، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، أن الهجوم الحوثي الوحشي في مأرب يعيق مساعي السلام.

وقال التحالف، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية «استهدفنا ب32 عملية آليات وعناصر الحوثي في جبهتي صرواح والجوف».

وأصاف البيان «عمليات الاستهداف شملت تدمير (18) من الآليات العسكرية، والقضاء على (145) عنصراً إرهابياً».

في الأثناء، تخوض قوات الجيش اليمني مسندة بالمقاومة الشعبية معارك متواصلة ضد ميليشيات الحوثي، على امتداد مسرح العمليات القتالية جنوب وغرب محافظة مأرب، وفق وكالة «سبأ» الرسمية. وقالت الوكالة إن قوات الجيش كسرت، صباح أمس الأربعاء، هجوماً لميليشيات الحوثي في جبهة «ملعا»، وأجبرتها على الفرار بعد سقوط أغلبية عناصرها بين قتيل وجريح. كما نفذت القوات عملية التفاف ناجحة لتطويق عناصر حوثية كانت تحاول التسلل نحو مواقع عسكرية وانتهت المواجهات بمصرع أغلبية تلك العناصر واعتقال من تبقى منهم.

من جانب آخر، تصدت قوات الجيش اليمني، أمس الأربعاء، لهجوم ميليشيات الحوثي على مواقع عسكرية في جبهة كرش بمحافظة لحج. وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن ميليشيات الحوثي هاجمت مواقع خسرتها سابقاً في منطقة حوامرة شرقي الراهدة، إلا أن قوات الجيش تصدت لها وأجبرتها على التراجع والفرار.

وفي الساحل الغربي، سحقت القوات المشتركة محاولات تسلل لميليشيات الحوثي جنوب وجنوب غرب مدينة حيس، في محافظة الحديدة.

وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة إن عدداً من عناصر الميليشيات الحوثية لقوا مصرعهم وجرح عدد آخر، أمس الأربعاء، في الساحل الغربي جراء خروق متصاعدة لاتفاق ستوكهولم، وجرائم متواصلة بحق المدنيين.

وأفاد الإعلام العسكري بأن الميليشيات الانقلابية حاولت إعادة ترتيب دفاعاتها جنوب وجنوب غرب مدينة حيس بعملية تسلل انتحارية مسندة بغطاء ناري كثيف من سلاح المدفعية وصواريخ الكاتيوشا والأسلحة الرشاشة، وانتهت بالفشل الذريع أمام يقظة عناصر القوات المشتركة.

وأكد المصدر أن وحدات من القوات المشتركة في خط النار خاضت اشتباكات بمختلف الأسلحة تكللت بتأمين المنافذ التي حاولت الميليشيات التسلل منها، وكبدتها خسائر بشرية ومادية وإجبار بقية عناصرها على الفرار. ولفت أن ميليشيات الحوثي استهدفت بقصف ممنهج تجمعات سكانية جنوبي حيس، مسببة الذعر في صفوف الأهالي، خصوصاً النساء والأطفال.

سياسياً، أكد المبعوث الأمريكي لليمن، تيم ليندركينج، أمس الأربعاء، أن الهجوم الحوثي الوحشي في مأرب يعيق جهود السلام.

وكان المسؤول الأمريكي اعتبر في وقت سابق، أن تصعيد الحوثيين في محافظة مأرب فاقم معاناة اليمنيين. وقال، خلال لقاء جمعه مع ممثلي عدة منظمات غير حكومية عاملة في اليمن، السبت الماضي، لمناقشة التحديات العديدة التي يواجهها العاملون في المجال الإنساني مع استمرار نمو الاحتياجات في البلاد: «إن التصعيد الحوثي في مأرب ليس مجرد عقبة أمام السلام، إنما يؤدي أيضاً إلى تفاقم الوضع الإنساني الذي بات بالفعل على حافة الهاوية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"