عادي

ريم الهاشمي ووزير إيرلندي يفتتحان عروض «ريفردانس» بإكسبو

00:43 صباحا
قراءة دقيقتين
1
جانب من أحد الاستعراضات

دبي:«الخليج»

افتتح، يوم أمس الخميس، كولم بروفي، وزير الدولة الإيرلندي لشؤون التنمية الخارجية والجاليات، ممثلاً الحكومة الإيرلندية، إلى جانب ضيفة الشرف ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والمديرة العامة لإكسبو 2020 دبي، عروض فرقة ريفردانس في «إكسبو 2020 دبي»، وهي عبارة عن تحفة إنتاجية مشتركة فريدة بين إيرلندا والإمارات العربية المتحدة، تستحضر الموسيقى والرقص والإبداع الإيرلندي إلى العالم. وعكس رقصة ريفردانس الاستعراضية الثقافية التقاليد والتراث الأيرلندي، فإن نسخة الإكسبو ستجسّد عرض العام الخامس والعشرين للرقصة، مع إيحاءات شرق أوسطية منسقة خصيصاً لإبهار ضيوف الإكسبو الدوليين طوال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. وسيشتمل العرض على موسيقيين وآلات موسيقية من الشرق الأوسط، بما في ذلك العود والناي لتجسيد الثقافة العربية بأبهى حللها. وستضم فرقة ريفردانس في الإكسبو 80 موسيقياً وراقصاً من جميع أنحاء العالم.

وقال الوزير بروفي: «لقد أثبت «إكسبو 2020 دبي» بجدارة قدرته على الجمع بين شعوب العالم وثقافاته. وفي هذا السياق، تأتي عروض فرقة ريفردانس في «إكسبو 2020 دبي» التي تُعتبر نتاج الجهود المشتركة بين إيرلندا والإمارات العربية المتحدة تشديداً على الطموح العالمي وأوجه التعاون الفريدة. ويسعدني أن أرحب بالوزيرة ريم الهاشمي في الجناح الإيرلندي للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة، وأشيد بقيادتها لهذا المشروع الطموح والرائع. تتمحور أحداث رقصة ريفردانس في الإكسبو حول المشاركة والتواصل، وبفضل فصول الرقص الاحترافية والعروض المفاجئة التي ستقدّمها فرقة ريفردانس، سيشهد الزوار من جميع الخلفيات أفضل العروض الموسيقية الراقصة الإيرلندية. ولا بدّ من الإشارة إلى أن إيرلندا اختارت لمعرض «إكسبو 2020 موضوع» جزيرة الإلهام: وضع الإبداع في صميم التجربة البشرية في القرن الحادي والعشرين. ومن خلال جناحنا وحضورنا الأوسع في الإكسبو، نسعى إلى عرض الأعمال الرائدة للفنانين والمبتكرين الإيرلنديين المبدعين. وباعتبارها أحد أفضل الإبداعات الثقافية وأكثرها شهرة، لا شك في أن رقصة ريفردانس بما تحتضنه من مواهب مختلفة ستثري عروض جناحنا».

وسوف يشتمل العرض على أولى العروض ال22 لريفردانس التي تستمر حتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني في حديقة اليوبيل التي تتسع لنحو 15,000 مقعد. وإلى جانب هذه العروض، ستقدّم ريفردانس 45 فصل رقص احترافي، و20 عرضاً مفاجئاً في موقع الإكسبو وفي أنحاء دبي. وخلال فصول الرقص الاحترافية المجانية، سيعلّم الراقصون المحترفون الضيوف الذين يرغبون في المشاركة وتحسين رقصهم الإيرلندي بعض المهارات. وسيتسنى لأولئك المشاركين في فصول الرقص الاحترافية استعراض مهاراتهم في 27 نوفمبر ضمن العرض النهائي الذي لا يُفوّت.

حضر حفل الإطلاق بات هينيسي المفوض العام للجناح الإيرلندي في الإكسبو، وأيدان كرونين سفير إيرلندا في الإمارات العربية المتحدة، وأعضاء فرقة ريفردانس الاستعراضية: المخرج جون ماكولجان، والملحّن بيل ويلان، والمدير التنفيذي بادريك مويلز، إلى جانب الراقصين الرئيسيين في الفرقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"