عادي

برعاية الشيخة فاطمة الشباب يصممون كتاباً مصوراً عن قيم الإمارات

19:52 مساء
الصورة
شما المزروعي تلقي كلمتها
الصورة
الشباب المشاركون

دبي: «الخليج»

تحت رعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية دشنت المؤسسة الاتحادية للشباب من جناح الشباب في معرض «إكسبو 2020 دبي»، وبالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية، وبالتعاون مع هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة مشروع تصميم كتاب مصور للقيم الإماراتية.

وأكدت سموّ الشيخة فاطمة، أن مشروع تصميم كتاب مصور للقيم الإماراتية جاء ترجمةً لجهود دولة الإمارات، في الحفاظ على تراثها الحضاري وثقافتها التي توارثناها عبر الأجيال.

وقالت سموّها: «لا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نستذكر السيرة العطرة للمغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، التي لا تزال تعبق بها الأمكنة والتواريخ، لقائد لم ينس شعبه طيلة حياته، فحصد حباً جماً يزداد رسوخاً في ذاكرة الوطن والأرض والبشر الذي ظل يحرص كل الحرص على الحفاظ على تراثه وترسيخ قيمه، تعزيزاً لنهج التوازن بين الأصالة والمعاصرة، وما زالت دولة الإمارات، في ظل قيادة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، مستمرة على خطى القائد المؤسس، للتمسك بفضائل تراث الوطن وترسيخه في ثقافة المواطنين حتى تدوم الروابط بين الماضي والحاضر والمستقبل».

وتابعت سموّها «لدينا حضارة كبيرة وموروث ثقافي غني لم ينحصر في الممارسات اليومية والعادات والتقاليد التي تتميز به دولة الإمارات، بل إنها أشمل وأعمق لفكر ورؤى وقيم حملت في طياتها أنبل المعاني في بناء الإنسان، واحترام المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع، ومنح الشباب الثقة والفرصة للتحليق والابتكار، وصون حقوق الطفل وتهيئة البيئة الحاضنة لطاقاته الخلاقة، وتقدير عطاء كبار مواطنيها وتثمين دورهم في نقل الخبرات والمعارف في أجواء تناسب مع احتياجاتهم وتراعي رغباتهم ومتطلباتهم، وتمكين أصحاب الهمم، لتحقيق مشاركتهم الفاعلة والفرص المتكافئة لهم في ظل مجتمع متجانس؛ ليس ذلك وحسب بل تشرب أبناؤها الكرام أيضاً قيم الاحترام المتبادل والعطاء وعمل الخير والتسامح والاجتهاد والتواضع وخدمة المجتمع والانتماء لوطن السلام والمحبة».

واختتمت سموّها «أبنائي وبناتي شباب الوطن الأوفياء، عليكم أن تعوا كل الوعي بأن تراثنا الحضاري هو الثروة الوطنية لدولة الإمارات، التي أثق بأنها ستزدهر بجهودكم وهمتكم العالية وتفانيكم المعهودة».

ويندرج هذا المشروع ضمن «البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي» الذي يضيء على القيم التي يتحلى بها أبناء الإمارات وتنبع من التربية الأخلاقية التي تعلموها في المنازل والمدارس والتي تساهم بتعزيز الترابط المجتمعي بين الجميع

وسيعمل على تطويره وتصميم وتوثيق فصوله الشباب الإماراتي على أن يتم نشره في النسخة ال 31 لمعرض أبوظبي للكتاب 2022. بحيث يمكن للمهتمين المشاركة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https://values.youth.gov.ae/book ومختلف الحسابات التابعة لها على منصات التواصل الاجتماعي.

وأطلق المشروع في جناح الشباب في «إكسبو»، بحضور شمّا المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وسعيد النظري، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، والرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي، وضرار بالهول الفلاسي، عضو المجلس الوطني الاتحادي والمدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، وعدد من الشباب.

وأكدت شما المزروعي، الأهمية الكبرى التي توليها القيادة الرشيدة لدور الشباب وإسهاماتهم، لاسيما الدعم الخاص الذي توليه سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، لملف تمكين الشباب والمرأة والطفل. وأعربت عن امتنانها لرعاية سموّها ودعمها لدور الشباب في ترسيخ قيمنا وعاداتنا الاصيلة التي ورثناها عن الآباء المؤسسين، وحرصها على إبراز دور شباب الوطن في جميع المجالات، لكونهم خير سفراء لوطنهم وحكومتهم التي تعمل على توفير كل مقتضيات التميز لشباب وشابات الإمارات، ليكونوا ركيزة أساسية في بناء نهضة الوطن وشريكا في تنميته.

ودعت الشباب إلى المساهمة في تطوير محتوى الكتاب الجديد مؤكدة على دورهم الأساسي في المحافظة على القيم السامية المتوارثة من الآباء والأجداد.

سعيد النظري

وقال سعيد النظري «يحظى برنامج القيم الإماراتية برعاية ودعم كريمين من سموّ الشيخة فاطمة، واخترنا إطلاق هذه المبادرة خلال هذا المحفل العالمي في جناح الشباب في»اكسبو«الذي يجمع شباب الإمارات بنظرائهم من 190 دولة. وسيتيح الكتاب المصور عن القيم الإماراتية الفرصة للشباب المبدعين رسم وتصميم سيناريوهات تترجم القيم الإماراتية للأجيال، وستقدم كل صفحة من صفحاته قيمة مستوحاة من تراثنا وعاداتنا الأصيلة بعيون وأسلوب المواهب الشابة. وسنطلقه في معرض أبوظبي الدولي للكتاب».

علي بن تميم

فيما قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية إن توثيق مشاهد القيم الإماراتية في كتاب، لا يمثل المجتمع الإماراتي، وحسب، بل الأصالة العربية، وأن الكتاب سيتيح إيصالها إلى العالمية من خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقال: سيرسم الكتاب مشاهد من وحي أصالة القيم الإماراتية بعيون الشباب ورؤاهم، وربما هم الأقدر على ترجمتها بلغة سهلة وعصرنتها لتواكب المشهد العالمي وتتشرب معانيها الأجيال القادم، وسيحرص مركز أبوظبي للغة العربية على جودة المحتوى بما يليق بجمهور الكتب عموماً والجمهور العالمي لدولة الإمارات على وجه الخصوص».

سناء سهيل

وثمنت سناء محمد سهيل، مديرة هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، الجهود الكبيرة التي توليها القيادة الحكيمة، وسموّ الشيخة فاطمة لتعزيز جودة الحياة ورفاهية المجتمع، والاستثمار في بناء الإنسان وتوفير أرقى سبل النمو والازدهار له. مؤكدة أهمية المشروع في غرس القيم الإماراتية والموروثات الحضارية في نفوس الأطفال منذ السنوات الأولى من حياتهم، وترسيخ جهود الهيئة في تأصيل مجموعة السمات الأساسية التي حددتها ضمن أربعة مجالات رئيسية تركز عليها لبلورة شخصية الأطفال وتعزيز الإبداع لديهم عند إتمامهم عامهم الثامن، لضمان أفضل تنشئة لهم وإعدادهم للمستقبل ليكونوا مؤثرين في مجتمعهم ومساهمين في مسيرة النهضة والبناء لوطنهم.

وتبعت فعالية الإطلاق والتوقيع جولة للحضور في مقر جناح الشباب في دبي، الذي يعمل على التعريف بالنموذج الإماراتي لتمكين الشباب، عبر برامج المؤسسة وأنشطتها ومركز الشباب العربي، بتقديم قصة الإنسان وقدراته؛ مُستلهماً ذلك من كلمة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد التي أكد فيها أن زوار «إكسبو» من مختلف أرجاء العالم سيكونون على موعد مع قصة الإنسان لا البنيان.