عادي
«النقد الدولي» يُرحب بخطة الهند للوصول إلى «صفر انبعاثات» بحلول 2070

شارما: يذهلني شغف شباب العالم بالعمل المناخي

01:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد رئيس مؤتمر «كوب 26» بجلاسكو الأسكتلندية ألوك شارما إعجابه بالتزام شباب العالم بالعمل المناخي، لافتاً إلى أنه يجب أن يتم الإصغاء إلى أصوات الشباب، وأن تنعكس في هذه المفاوضات هنا في مؤتمر الأطراف، فيما رحب صندوق النقد الدولي بخطة الهند للوصول إلى انبعاثات صافي صفر بحلول 2070

وقال شارما، في تصريحات صحفية أمس: «أينما ذهبت في أي مكان في العالم، يذهلني شغف والتزام الشباب بالعمل المناخي»، مؤكداً أن الإجراءات والتدقيق من جانب الشباب هي أساسية لنا لإبقاء 1.5 في متناول اليد، وخلق مستقبل خالٍ من الانبعاثات. كما أشار إلى أنه في الوقت نفسه، قامت المملكة المتحدة وإيطاليا، بالشراكة مع اليونسكو، ومجموعة الشباب من أجل المناخ وجهات أخرى بتنسيق إجراءات عالمية جديدة لتزويد الأجيال القادمة بالمعرفة والمهارات اللازمة لخلق عالم خالٍ من الانبعاثات.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف السادس والعشرين، إن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ نشرت آخر تحديثات في تقرير يتعلق بالالتزامات الوطنية للحد من انبعاثات الكربون، وعلى الرغم من إحراز بعض التقدم خلال المؤتمر، إلا أنها لا تزال غير كافية.

ويقول التقرير، إنه «من المتوقع حدوث زيادة كبيرة، بنحو 13.7 %، في انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية في عام 2030 مقارنة بعام 2010»، لافتاً إلى أنه قبل مؤتمر الأطراف، تم حساب الزيادة بنسبة 16 %، ولكن لكي يتمكن العالم من كبح الاحتباس الحراري وتجنب عواقبه الوخيمة، يجب خفض الانبعاثات بنسبة 50 في المئة في السنوات التسع المقبلة.

في الأثناء، رحب صندوق النقد الدولي بإعلان الهند لخطتها فيما يتعلق بمعالجة تحديات تغير المناخ خلال قمة جلاسكو، قائلًا إن إجراءات الهند تساعد في تحفيز العمل في الاقتصادات الناشئة الأخرى، وكذلك في مواجهة تحديات تغير المناخ. وقال مدير إدارة التواصل والمتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، في تصريحات نقلها موقع «ذا هندو بيزنس لاين»، إن صندوق النقد يرحب بإعلان الهند عن أهداف جديدة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتقليل كثافة الكربون في اقتصادها، بما في ذلك اعتماد هدف صافي الصفر بحلول عام 2070.

وأضاف رايس أن تلك الإجراءات قد تساعد في تحفيز العمل في اقتصادات الأسواق الناشئة الأخرى، خصوصاً أن الهند تعدّ حالياً واحدة من أكبر الدول المصدرة للانبعاثات في العالم، ولا تزال تعتمد بشكل كبير على الفحم لتوليد الكهرباء.

وأشار إلى أن «استثمار الهند الكبير في مصادر الطاقة المتجددة وسياسات التكيف مع تغير المناخ يشير إلى أنها في وضع جيد لاتخاذ مزيد من الخطوات للوصول إلى هذا الهدف الجديد»، موضحاً أن الصندوق يشجع خطوات الهند نحو تحقيق تقدم في العقد الحالي، مع الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات عالمية للتخفيف من الانبعاثات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"