عادي

نمو صادرات الصين 27% في أكتوبر

12:25 مساء
قراءة 3 دقائق
أظهرت بيانات الجمارك في الصين أن صادرات البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول زادت 27.1 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزة توقعات المحللين، فيما قفزت الواردات 20.6 في المئة.
كان محللون في استطلاع رأي أجرته رويترز قد توقعوا زيادة صادرات أكتوبر 24.5 في المئة بعد أن قفزت 28.1 في المئة في الشهر السابق.
وكانت التقديرات في الاستطلاع تشير إلى أن الواردات ستصعد 25 في المئة، مقابل زيادة 17.6 في المئة في سبتمبر/ أيلول.
وسجلت الصين فائضاً تجارياً 84.54 مليار دولار في الشهر الماضي، مقارنة مع توقعات الاستطلاع بتسجيل فائض 65.55 مليار دولار. وكانت قد سجلت فائضاً 66.76 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول.
الفائض التجاري مع أمريكا 40.7 مليار دولار
وخلصت حسابات أجرتها رويترز استناداً إلى بيانات الجمارك الصينية إلى أن فائض تجارة الصين مع الولايات المتحدة بلغ 40.75 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول، انخفاضاً من 42 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ الفائض 320.67 مليار دولار.
كانت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي قد تعهدت في أكتوبر/ تشرين الأول باستثناء بعض الواردات الصينية من الرسوم الجمركية، وذلك في الوقت الذي تضغط فيه على بكين على خلفية عدم وفائها ببعض تعهداتها في اتفاق التجارة «المرحلة 1» الذي أُبرم في ظل إدارة دونالد ترامب.
واردات النفط الخام تهبط لقاع 3 أعوام
إلى ذلك، هوت واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/ أيلول 2018، إذ أحجمت شركات تكرير كبرى مملوكة للدولة عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، في حين كانت شركات التكرير المستقلة مقيدة بحصص محدودة للاستيراد.
وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، الأحد أن أكبر مستورد للنفط الخام في العالم تلقى 37.8 مليون طن الشهر الماضي، وهو ما يعادل 8.9 مليون برميل يومياً.
يقل هذا عن 9.99 مليون برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول و10.02 مليون برميل يومياً في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت بيانات الجمارك أنه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول، بلغ إجمالي واردات الخام 425.06 مليون طن، أو 10.21 مليون برميل يومياً، بانخفاض 7.2 في المئة على أساس سنوي.
واردات الخام متراجعة على أساس شهري للشهر الثاني على التوالي، وحدث الانخفاض في ظل قفزة 62 في المئة في أسعار النفط الخام هذا العام مع استئناف أنشطة اقتصادية عالمياً بعد قيود فرضت بسبب جائحة كوفيد-19، وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الوقود.
كما تأثرت المشتريات بحملة بكين ضد التعاملات غير المشروعة في حصص النفط الخام ومخصصات الواردات لشركات تكرير النفط المستقلة.
وأظهرت بيانات الجمارك، أيضاً أن صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة تراجعت في أكتوبر/ تشرين الأول 31.8 في المئة على أساس سنوي إلى 3.95 مليون طن.
وبلغت واردات الغاز الطبيعي، والتي تشمل الواردات عبر خطوط الأنابيب وواردات الغاز الطبيعي المسال، 9.38 مليون طن في أكتوبر/ تشرين الأول، بزيادة 24.6 في المئة عن العام السابق.
وقد تكون واردات النفط في طريقها للزيادة في نوفمبر/ تشرين الثاني مع تعهد شركات التكرير بالتصدي للنقص في إمدادات الديزل والبنزين الذي دفع أسعار الوقود للارتفاع.
وبالإضافة إلى ذلك، أصدرت بكين حصصاً لاستيراد النفط الخام بواقع 14.89 مليون طن لشركات تكرير مستقلة لما تبقى من 2021، وحصلت جيجيانغ بتروكيميكال كورب، التي تشغل أكبر مصفاة في الصين، بشكل منفصل على حصة 12 مليون طن.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"