عادي
1500 مشارك في «أسبوع النفط الإفريقي»

سهيل المزروعي: لدينا اهتمام كبير بالسوق الإفريقية

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أن دولة الإمارات لديها علاقات راسخة وطويلة الأمد مع الدول الإفريقية، مسلطاً الضوء على مكانة الدولة كمركز مالي عالمي ناشئ.

وقال المزروعي خلال افتتاح فعاليات «أسبوع النفط الإفريقي»: «تعد إفريقيا واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، كما أن التحول الاقتصادي الهائل في قطاع الطاقة في القارة يجعلها مكاناً مثالياً للاستثمارات من جميع أنحاء العالم، لا سيما دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. وفي مجال المقارنات المعيارية العالمية، تعد دولة الإمارات رائدة إقليمياً في مجال التنمية الصناعية من خلال الاستخدام الفاعل لموارد الطاقة.

وتابع المزروعي: لدينا اهتمام كبير بالسوق الإفريقية، كما أن هناك اهتماماً متبادلاً من الدول الإفريقية، حيث وقعت أوغندا مؤخراً صفقات تجارية في عدة قطاعات، بما في ذلك الطاقة المتجددة، خلال إكسبو 2020 دبي. ونحن واثقون أن أسبوع النفط الإفريقي سيوفر منصة، لتسهيل المزيد من هذه الاستثمارات وعقد شراكات كبرى بين المستثمرين الدوليين والقطاعين العام والخاص في قارة إفريقيا. وكشريك لدول القارة، فإننا نأمل في تسهيل تدفق رؤوس الأموال التي ستسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط».

وأضاف المزروعي: «شهد قطاع النفط والغاز تقلبات غير مسبوقة منذ بداية عام 2020 بسبب «الجائحة»، ولكنه يشهد تعافياً مع انتعاش الاقتصاد العالمي الذي شهد نمواً خلال الربع الثاني من العام الجاري. وفي دولة الإمارات، يُقّدر مصرف الإمارات المركزي أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي للدولة نمواً كبيراً خلال عام 2022. وقد بات جلياً أن النفط والغاز مصدران مهمان لإمدادات الطاقة الأولية ويؤثران بقوة في النمو الاقتصادي وتنمية القطاع الصناعي».

مشاركة فاعلة

وشهدت فعاليات اليوم الأول من «أسبوع النفط الإفريقي» حضور أكثر من 1500 مشارك من مختلف أنحاء العالم وحضور 30 رئيس مؤسسة حكومية من القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى وفود رفيعة المستوى تضم مديرين تنفيذيين من بعض أكبر شركات النفط والغاز العالمية.

وتطرقت الجلسة الافتتاحية إلى مستقبل قطاع التنقيب عن النفط والغاز في إفريقيا. ومع وصول استثمارات دولة الإمارات في إفريقيا إلى 5.64 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الأخيرة، فإن «أسبوع النفط الإفريقي» يشكل منصة لدعم التعاون والشراكات المستقبلية التي يمكن أن تسهم في إبرام المزيد من الصفقات الكبرى في قطاع الطاقة.

تعاف عالمي

من جانبه، قال السفير ألبرت موشانجا، مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين: «يأتي تنظيم أسبوع النفط الإفريقي في وقت مهم، حيث تتجه جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع الطاقة، نحو التعافي من آثار جائحة«كوفيد-19»، وقد شهد الاقتصاد الإفريقي تحولاً كبيراً بسبب هذه الأزمة العالمية. لذا، من الضروري تسريع انتعاش قطاع النفط والقارة بشكل عام. ولتحقيق ذلك، نتطلع إلى عقد شراكات مع مؤسسات ودول ذات خبرات واسعة وراسخة مثل دولة الإمارات، كما نأمل في تطوير سياسات قوية في مجال التجارة لاستقطاب شركاء الطاقة من دولة الإمارات الذين يتطلعون إلى تمويل قطاع الطاقة في إفريقيا، والاستفادة من الإمكانات الهائلة غير المستغلة التي تمتلكها القارة».

بدوره، قال بول سنكلير، نائب رئيس الطاقة ومدير العلاقات الحكومية في أسبوع النفط الإفريقي: «تؤكد الأرقام أن هناك مستقبلاً واعداً في ما يتعلق بالتعاون في قطاع الطاقة بين قارة إفريقيا ودولة الإمارات، وقد كان للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به دبي ودورها في استضافة وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات العالمية العامل الأول عند اختيار مكان تنظيم أسبوع النفط الإفريقي 2021».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"