عادي

مؤشرات قوة الطلب ترفع أسعار النفط في تداولات مطلع الأسبوع

15:04 مساء
قراءة 3 دقائق
ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، بعد أن رفعت شركة إنتاج النفط السعودية أرامكو سعر البيع الرسمي لخامها، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قوياً في وقت تشح فيه الإمدادات.
وارتفع خام برنت 90 سنتاً بما يعادل 1.1 في المئة إلى 83.64 دولار للبرميل، بعد انخفاضه بنحو 2% الأسبوع الماضي. وزاد الخام الأمريكي 87 سنتا أو 1.1 في المئة إلى 82.14 دولار بعد أن انخفض 3% تقريباً الأسبوع الماضي.
رفعت أرامكو في وقت متأخر من يوم الجمعة سعر البيع الرسمي لشهر ديسمبر/ كانون الأول لمشتري خامها العربي الخفيف في آسيا إلى 2.7 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بارتفاع 1.4 دولار عن الشهر الجاري.

عدم كفاية الاستثمارات
إلى ذلك، قال وزير الطاقة سهيل المزروعي، الاثنين، إن عدم كفاية الاستثمارات في صناعة النفط والغاز الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة.
وأضاف في مؤتمر (أسبوع النفط الأفريقي) بدبي، أن النفط والغاز لازمان لضمان إمدادات من الطاقة يمكن التعويل عليها خلال فترة الانتقال اللازمة لتنفيذ مشروعات لا تنتج عنها انبعاثات كربونية.
ومضى يقول إن الإمارات مستعدة للاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح بإفريقيا، وترى إمكانية في تطوير الهيدروجين كمصدر للطاقة.
وقال المزروعي، إن أوبك بلس قادرة على زيادة إمدادات النفط، إذا كان هناك طلب من السوق. وأضاف أن الإمارات لديها القدرة على تزويد كميات إضافية من الخام للسوق إذا دعت الحاجة وإذا أقرت أوبك بلس ذلك.

رفع أسعار الخام لآسيا
وقال متعاملون، إن رفع السعودية، الفارق السعري لخامها الرئيسي للمشترين من آسيا لأكثر من مثليه في ديسمبر/ كانون الأول مقابل نوفمبر/ تشرين الثاني تجاوز توقعات السوق وبث رسالة تفاؤل إلى سوق النفط العالمية.
رفع الأسعار بشكل أكثر حدة من المتوقع أن يأتي بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار مجموعة أوبك+، الأسبوع الماضي على التمسك برفع الإنتاج 400 ألف برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول رغم دعوات من مستهلكين إلى زيادة أكبر من ذلك للإنتاج.
ورفعت أرامكو، السبت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف 1.40 دولار إلى 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط ​​خام دبي على بلاتس وخام عمان على بورصة دبي للطاقة في ديسمبر/ كانون الأول، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول.
ويتجاوز هذا بفارق كبير زيادة بما بين 30 و90 سنتاً للبرميل في توقعات للخام العربي الخفيف في استطلاع أجرته رويترز في 29 أكتوبر/تشرين الأول.

اتفاق «أوبك بلس»
واتفقت منظمة «أوبك» وحلفاء بينهم روسيا (أوبك بلس)، الأسبوع الماضي على التمسك بخطتهم لزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من ديسمبر /كانون الأول.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا أوبك بلس لإنتاج المزيد من النفط لكبح ارتفاع الأسعار، وقال يوم السبت، إن إدارته لديها «أدوات أخرى» للتعامل مع ارتفاع أسعار الخام.
في غضون ذلك، تراجعت واردات الصين من النفط في أكتوبر/ تشرين الأول إلى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات؛ إذ أحجمت شركات تكرير كبرى مملوكة للدولة عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، في حين كانت شركات التكرير المستقلة مقيدة بحصص محدودة للاستيراد. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"