عادي
المبعوث الأممي يطالب الميليشيات بوقف التصعيد في مأرب

مصرع 138 مسلحاً حوثياً وإصابة العشرات بغارات التحالف

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن«الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأحد، مقتل أكثر من 138 عنصراً من ميليشيات الحوثي في الساعات الأربع والعشرين الماضية في غارات جديدة حول مأرب. وأضاف التحالف أنه نفذ 29 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيات في الجوبة والكسارة، مشيراً إلى أن عمليات الاستهداف شملت تدمير 17 من الآليات العسكرية.

وفي وقت متزامن أكدت مصادر ميدانية في الجيش اليمني أن عدداً من القادة الميدانيين لميليشيات الحوثي قتلوا صباح أمس الأحد، في معارك مستمرة مع قوات الجيش والمقاومة في جبهات جنوب محافظة مأرب. وأوضحت المصادر أن القيادي الحوثي أحمد عايض شرف الدين، الملقب «أبو باروت» قائد تسليح ما يسمى المنطقة الخامسة للحوثيين قتل مع مرافقيه في جبهة الجوبة.

وأضافت أن قائدي جبهتي «العمود والجوبة»الحوثيين قُتلا أثناء المواجهات مع تغير سير المعارك ووصول تعزيزات لقوات الجيش والمقاومة إلى الجبهة.

وفي سياق متصل كشفت مصادر عسكرية يمنية عن مقتل خبير لبناني بغارة لمقاتلات التحالف في ذات الجبهة. وقالت إن خبير صواريخ تابع لحزب الله اللبناني يدعى «حسين ذياب» والمكنى «أبو شهاب» لقي مصرعه بغارة جوية لطيران التحالف. وأكدت أن طائرات التحالف نفذت صباح الأحد، سلسلة غارت مركزة على تجمعات وتعزيزات للميليشيات في جبهات جنوبي مأرب وأسفرت عن تدمير عدد من الأليات ومقتل العشرات من عناصر الميليشيات.

والسبت، تمكنت قوات الجيش اليمني، من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الإيرانية بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات، أقصى شمالي البلاد. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن القوات العسكرية أسقطت طائرة حوثية في الأجواء المحاذية شرقي مديرية باقم شمالي محافظة صعدة.

وأوضح قائد محور آزال قائد اللواء 102 مشاة ياسر المعبري، أن قوات الدفاع الجوي رصدت تحرك طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي في الأجواء المحاذية لمثلث باقم الصفراء. وأكد المعبري، أن قوات الدفاع الجوي، تمكنت من إسقاط المسيرة الحوثية في القطاع الشرقي لمديرية باقم.

على صعيد آخر، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، أن على ميليشيات الحوثي وقف التصعيد في محافظة مأرب. وشدد المبعوث الأممي على ضرورة وقف العنف في مأرب فوراً. من جهته، قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، إنه بحث مع المبعوث الأممي استهداف الحوثيين للمدنيين في مأرب. وأضاف أن الحكومة اليمنية تدعم جهود المبعوث الأممي للتوصل لحل سلمي للأزمة، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي لا يجب أن يقف صامتاً أمام العدوان الحوثي.

وقال محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة أن مأرب ستصمد في وجه الاستهداف، وثمن موقف التحالف العربي ومساندته بالجهد الجوي في معركة مأرب القائمة وجهده في المحافل الدولية، والسياسية. وقلل في حديث صحفي لوسائل الاعلام من سقوط بعض المديريات مشيراً إلى «أن القيادة السياسية اليمنية تقف بكل ما تملك من قوة في المعركة، وليس بالضرورة أن يظهر ذلك للجميع، لكن في حقيقة الأمر القيادة السياسية هي من تدعمنا، وتدعم الجيش وتقدم الشيء الكثير، وتواجه قوى دولية وتحمل هم الدولة أمام العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"