عادي
2.3 مليار دولار عائدات صفقات الاكتتاب منذ بداية العام

أربع صفقات اكتتاب ب1.8 مليار دولار خلال الربع الثالث في المنطقة

20:56 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أشار تقرير إرنست ويونغ (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة للربع الثالث من عام 2021 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى تسجيل أربع صفقات في هذا الربع من هذا العام بقيمة إجمالية بلغت 1.836 مليار دولار، الأمر الذي يمثل زيادة بنسبة 1,483% في قيمة الصفقات، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020.

كما ارتفع عدد الصفقات من اكتتاب واحد في الربع الثالث من عام 2020، بزيادة قدرها 300٪. وبلغ إجمالي عدد الاكتتابات الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى تاريخه من العام، ثمانية اكتتابات، بلغت قيمتها الإجمالية 2.261 مليار دولار. وقد واصلت عمليات الإدراج المباشر زخمها مع تسجيل سبع إدراجات خلال الربع الثالث من عام 2021.

وجاءت الاكتتابات الأربعة في الربع الثالث من عام 2021 لكلٍّ من شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات)، وشركة التنمية الغذائية (تنمية)، وشركة مطاعم بيت الشطيرة للوجبات السريعة (برغرايززر)، والشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (Solutions by stc). ويعدّ إدراج شركة الياه سات أول اكتتاب في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عام 2017، وجمع هذا الاكتتاب 730.6 مليون دولار بعد طرح 40٪ من أسهم الشركة. وتمت تغطية الاكتتاب عدة مرات، مع استمرار شركة مبادلة بالاحتفاظ بحصة 60٪ من أسهم الشركة.

كما شهدت أسواق الأسهم أيضاً عاماً استثنائياً حتى تاريخه، حيث حافظ سوق أبوظبي للأوراق المالية على ريادته في الأداء، مع نمو عائداته بنسبة 52.6٪ حتى تاريخه منذ بداية العام. وتعتبر «تداول» في السعودية ثاني أفضل أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أداءً؛ حيث سجلت عائداتها نمواً سنوياً بنسبة 32.3٪ حتى تاريخه.

تغييرات تنظيمية واسعة النطاق

شهد الربع الثالث من عام 2021 سلسلة من التغييرات التنظيمية الملحوظة؛ إذ قامت قطر بتعديل قانون الشركات التجارية، كما مدّد كلٌّ من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي ساعات التداول، وألغيا الحد الأدنى لرسوم العمولة على التداولات لجميع الأوراق المالية المدرجة. ووافقت هيئة السوق المالية في السعودية على ثلاثة اكتتابات عامة وعملية إدراج مباشر واحدة في «نمو» السوق الموازية، وثلاثة اكتتابات في السوق الرئيسية.

وأنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية رسمياً فترة من التوقف لصفقات الاكتتاب دامت أربع سنوات، وذلك بإدراج شركة الياه سات في الربع الثالث من عام 2021، لتتبعها صفقة إدراج شركة أدنوك للحفر وشركة فيرتيجلوب في بداية الربع الرابع من عام 2021. وتتضمن قائمة صفقات الاكتتاب قيد الانتظار، كلاًّ من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وموانئ أبوظبي.

كما قام كلٌّ من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي بتمديد ساعات التداول فيهما لمدة ساعة واحدة منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حيث يتم افتتاح كلا السوقين في الساعة 10:00 صباحاً، وإغلاقهما في الساعة 3:00 عصراً، بدلاً من الساعة 2:00 من بعد الظهر. كما ألغت كلتا البورصتين الحد الأدنى لرسوم العمولة على التداولات في جميع الأوراق المالية المدرجة. وقد لقيت هذه الإجراءات استحسان المشاركين في السوق، إذ من المتوقع أن تعزز السيولة وإمكانية وصول المستثمرين إلى السوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"