عادي

وزير خارجية توفالو يخاطب جلاسكو من داخل المحيط الهادئ

23:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سجل وزير خارجية توفالو، سايمون كوفي، خطاباً لكلمته التي شارك بها، الثلاثاء، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بجلاسكو، وهو واقف وسط مياه المحيط الهادئ، لتسليط الضوء على خطورة وضع بلاده التي تقع على جزيرة بالمحيط، ما يجعلها في خط المواجهة الأول للتغيرات المناخية. وقال مسؤول حكومي إن الفيديو التقطته محطة «تي في بي سي» العامة في جزيرة فونجافالي الواقعة في العاصمة فونافوتي.

ونجح كوفي في إيصال رسالته للعالم بالفعل، وتمت مشاركة صورته وهو يقف ببدلة وربطة عنق في منبر أقيم في البحر، في حادثة طريفة لكنها كانت طريقة مبتكرة للفت الانتباه إلى كفاح توفالو ضد ارتفاع منسوب مياه البحر.

قال كوفي، في كلمته بقمة المناخ، «هذه الرسالة توضح المقارنة بين أهداف مؤتمر جلاسكو وبين ما نعانيه على أرض الواقع في توفالو من تأثيرات بسبب تغير المناخ لارتفاع مستوى سطح البحر، فنحن نواجه تحديات خطرة، قد تؤدي إلى معالجة الأزمة بنقل مكان السكان بعيداً عن توفالو».

ومن المتوقع أن تدفع رسالة الوزير الدول الصناعية الكبرى، لاتخاذ إجراءات أكثر قوة للحد من تأثير التغيرات المناخية. وغاب ممثلو ثلث الدول والأقاليم الجزرية بالمحيط الهادئ عن الحضور بقمة جلاسكو للمناخ، وذلك بسبب عدم استطاعتهم السفر لظروف عزل جائحة فيروس كورونا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"