عادي

تصفيات مونديال 2022: البرازيل لانتزاع بطاقة التأهل

15:02 مساء
قراءة 3 دقائق
مونتيفيديو - أ ف ب
تسعى البرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب العالمية (5 مرات) والتي لم تغب أبداً عن نهائيات كأس العالم، إلى حجز بطاقة التأهل إلى مونديال 2022، عندما تستضيف كولومبيا الخميس ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية.
وقد يكفي التعادل البرازيل في حال خسارة الأوروجواي، (خامس المجموعة)، على أرضها أمام الأرجنتين.
وتتصدر البرازيل برصيد 31 نقطة متقدمة بفارق 15 نقطة عن صاحب المركز الرابع الذي سيضمن تأهله مباشرة أيضاً إلى النهائيات في حين يخوض الخامس الملحق.
ونظراً لشبه ضمان التأهل، فإن الصحف البرازيلية تحدثت عن توجه مدرب المنتخب تيتي إلى العاصمة القطرية، الدوحة، لمتابعة مباريات بطولة كأس العرب التي تنطلق في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي والتعرف عن كثب إلى الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم العام المقبل.
واعترف تيتي أن فريقه يواجه مباراتين من العيار الثقيل بقوله: «لدينا مباراتان هامتان في مواجهة فريقين من مستوى عال. تحقيق نتيجة جيدة أمام كولومبيا ستكون أفضل استعداد لمواجهة الأرجنتين».
وفاجأ تيتي الجميع من خلال استدعائه لصانع ألعاب برشلونة فيليبي كوتينيو بعد غياب أكثر من عام، وذلك لتعرضه لإصابة في ركبته اضطرته للخضوع إلى ثلاث جراحات وأبعدته نحو 9 شهور عن الملاعب.
وقال كوتينيو: «أشعر بفخر كبير للدفاع عن ألوان منتخب بلادي».
وسيطرت البرازيل بشكل كبير على التصفيات وفازت في 10 من أصل 11 مباراة خاضتها حتى الآن، في مقابل تعادل واحد كان سلبياً مع كولومبيا الشهر الماضي.
ويعود إلى صفوف كولومبيا صانع ألعاب الريان القطري خاميس رودريجز، في المقابل سيفتقد «لوس كافيتيروس» إلى هدافه راداميل فالكاو المصاب والذي سيبتعد عن الملاعب لحوالي الشهر.
وتنافس كولومبيا التي تعادلت في آخر ثلاث مباريات، في صلب منافسة ثلاثية على انتزاع إحدى البطاقات المؤهلة مباشرة حيث تحتل المركز الرابع برصيد 16 نقطة متفوقة على الأوروجواي بفارق الأهداف ومتخلفة بفارق نقطة واحدة عن الإكوادور الثالثة.
شكوك حول مشاركة ميسي
ويمكن للأرجنتين الثانية (25 نقطة) أن تنتزع بطاقة التأهل عندما تواجه الأوروجواي في مونتيفيدو، شريطة أن تصب نتائج أخرى في صالحها أيضاً.
ويحوم الشك حول مشاركة نجم منتخب التانجو ليونيل ميسي الذي غاب عن آخر مباراتين لفريقه باريس سان جرمان الفرنسي محلياً وقارياً لمعاناته إصابة في الركبة.
وتعتبر المباراة ثأرية للأوروجواي التي سقطت سقوطاً كبيراً أمام الأرجنتين صفر-3 في الجولة الماضية، ولن تكون مهمتها سهلة لا سيما في غياب هداف مانشستر يونايتد إدينسون كافاني المصاب، في حين ستكون مسؤولية تسجيل الأهداف على كاهل مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني لويس سواريس.
كما سيغيب عن الأوروجواي لاعب وسط ريال مدريد فيديركو فالفيردي.
ووجد مدرب الأوروجواي المخضرم أوسكار واشنطن تاباريس نفسه وسط الضغوط لا سيما أن فريقه تعرض لخسارة قاسية أخرى أمام البرازيل 1-4 الشهر الماضي، ويرى الكثير من أنصار المنتخب أنه يتعين على الاتحاد المحلي إيجاد بديل له بعد 15 سنة على رأس الجهاز الفني لمنتخب بلاده.
وتأمل الإكوادور مفاجأة التصفيات في تعزيز آمالها في بلوغ النهائيات عندما تستضيف فنزويلا صاحبة المركز الأخير.
وتلعب أيضاً الباراجواي (12 نقطة) مع تشيلي (13) والبيرو (11) مع بوليفيا (12).
وتتأهل أول أربعة منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويخوض الخامس ملحقاً دولياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"