عادي

وفد من «الثقافة والشباب» يتفقد موقعين أثريين في أم القيوين

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
الاثار
الاثار

زار وفد من وزارة الثقافة والشباب، موقعي تل أبرق ومعبد الدور الأثري في إمارة أم القيوين للوقوف على مستجدات أعمال الحفر والتنقيب.
ضم الوفد مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب، وعلي الشعالي، الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون – المكلّف، واطلع على أعمال التنقيب التي كشفت وجود الاستيطان الدائم في موقع تل أبرق في الفترة من 2500 قبل الميلاد إلى 300م، وظهر ذلك بوضوح في الطبقات الأثرية. كما أبرزت الاكتشافات الأثرية في الموقع تمثالاً مصنوعاً من الحجر على هيئة رجل يُعد الأول من نوعه في الإمارات، وتمثالاً صغيراً على هيئة غزال مصنوعاً من البرونز بدقة وحرفية عاليتين، ما جعل تل أبرق مرجعاً رئيساً لعلماء الآثار في جنوب شرق الجزيرة العربية ككل.
وقال الناخي: إن الاكتشافات الأثرية في تل أبرق، تُعّد مصدراً تاريخياً مهماً لا يقدر بثمن، لطبيعة المنطقة المأهولة، منذ الألف الثالث قبل الميلاد إلى العصر الحديدي. والاكتشافات الأثرية لها أهميتها من الناحية التاريخية والعلمية، وأن وزارة الثقافة والشباب تعمل على دعم مشاريع التنقيب عن الآثار في المنطقة.
وأكد الناخي أن الوزارة من خلال اهتمامها بالمواقع الأثرية والتراثية، تهدف إلى خلق منظومة متكاملة للتراث الوطني وتعزيز الهوية الوطنية، وتعمل على جمع وتوثيق وأرشفة الموروث الثقافي للمحافظة عليه، وتطوير وتنمية قدرات العاملين في مجال التراث. وأشار إلى أن الوزارة تولي قطاع الآثار اهتماماً خاصاً لارتباطه بهوية الإنسان وتاريخه ووجوده؛ وبما يفضي إلى إبراز المزيد من الحقائق التاريخية المهمة.
واستمع الوفد، أثناء الجولة في أرجاء تل أبرق، إلى شرح مفصل من فريق التنقيب، عن الموقع الأثري، حيث كُشف عن بناء دائري لقلعة كبيرة على شكل مدرجات مبنية من الأحجار البحرية، وقبر دائري يرجع تاريخه إلى فترة أم النار يضم هيكلاً عظمياً كاملاً لفتاة تبلغ من العمر 18 عاماً، إضافة إلى عدد من اللقى الأثرية المتنوعة، من جرار فخارية وآنية من الحجر الناعم ورؤوس أسهم وخناجر ومشط من العاج وغيرها من القطع الأثرية المهمة.
وسبق لدائرة السياحة والآثار بأم القيوين إعلان اكتشاف عدد من التماثيل الأثرية على هيئة شخصيات بشرية وحيوانات كالجمال والخيول يعود تاريخها إلى ما بين القرنين الأول والثاني الميلاديين.
كما تفقّد الوفد موقع الدور الأثري؛ الذي يُعد من أكبر المواقع الأثرية، وشاهداً على عراقة التراث الحضاري والثقافي في المنطقة، والذي يؤكد تاريخ المنطقة والصلات والروابط بين مختلف المناطق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"