عادي

الأسهم اليابانية تغلق مرتفعة.. وتقسيم «توشيبا» إلى 3 شركات

11:53 صباحا
قراءة دقيقتين
أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع، الجمعة، مدعومة بأسهم التكنولوجيا؛ إذ أقبل المستثمرون على الشراء غير أن الارتفاع في بورصة طوكيو جاء دونه في الأسهم العالمية بسبب مخاوف بشأن تأثير زيادة التكاليف على أرباح الشركات.
وصعد المؤشر نيكاي القياسي 1.13 في المئة مسجلاً 29609.97 نقطة ليواصل مكاسبه للجلسة الثانية، بينما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.31 في المئة إلى 2040.60 نقطة.
وقال شيجيتوشي كامادا المدير العام في قسم الأبحاث لدى تاتشيبانا للأوراق المالية «الأسهم اليابانية متأخرة إلى حد كبير عن الأسواق العالمية ومعدل السعر إلى الأرباح منخفض مقارنة بالدول الأخرى، مما دفع المستثمرين إلى شراء الأسهم اليابانية».
وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب على مؤشر نيكاي مقتفية أثر وول ستريت؛ حيث ارتفع مؤشر شركات أشباه الموصلات بعد أسوأ جلسة له منذ أكثر من ستة أسابيع.
في هذا الوقت، وافق مجلس إدارة شركة توشيبا على خطة لتقسيم التكتل الياباني إلى ثلاث شركات، حسبما أعلن الجمعة، في أعقاب التوترات مع المساهمين وعرض الاستحواذ المثير للجدل.
ستنطلق هذه الخطوة من شركة واحدة تركز على البنية التحتية والثانية مخصصة للأجهزة من بقية أعمال توشيبا، بهدف أن تكون الشركات الثلاث مدرجة.
كذلك، قالت توشيبا إن الرئيس التنفيذي السابق نوبواكي كوروماتاني انتهك المعايير الأخلاقية عندما عمل هو وفريق الإدارة ضد المستثمرين الناشطين في محاولة للسيطرة على التكتل، وفقاً لتقرير طال انتظاره حول الاشتباكات في أيقونة الشركة اليابانية.
وارتفع سهم سوفت بنك جروب 2.58 في المئة، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة عشرة في المئة خلال الأسبوع بينما تقدم سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات إنتاج الرقائق 1.96 في المئة.
على الجانب الآخر خسرت أسهم سوزوكي موتورز 2.38 في المئة بعد أن جاء صافي ربح الشركة في ستة أشهر أقل من توقعات السوق.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"