عادي

في جلستين فقط.. «ريفيان» تتجاوز قيم «فورد» و«جنرال موتورز» 

01:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ريفيان

واصلت أسهم شركة «ريفيان» Rivian الناشئة للسيارات الكهربائية الصعود، الخميس، بزيادة 22.1%، بعد يوم واحد من طرحها في السوق من خلال عملية طرح عام أولي.
وفي جلستين، تجاوزت الشركة المدعومة من «أمازون»، كل من «فورد» و«جنرال موتورز» من حيث القيمة السوقية، حيث وصلت إلى 104.9 مليار دولار. ولكن ذلك لا يزال بعيدا عن القيمة السوقية لشركة «تيسلا» Tesla التي تزيد عن التريليون دولار.
وبلغت القيمة السوقية لجنرال موتورز 89.8 مليار دولار بنهاية تداولات الخميس، بينما بلغت القيمة السوقية لشركة فورد 78.1 مليار دولار.
ويعني التقييم أن حصة أمازون البالغة 20% في الأعمال التجارية تبلغ الآن ما يقرب من 21 مليار دولار وتضع حصة «فورد» البالغة 12% عند 12.6 مليار دولار.
السعر مذهل لأن ريفيان ليس لديها نموذج عمل ثابت حتى الآن وتتوقع فقط تحقيق إيرادات تصل إلى مليون دولار للربع الثالث، وقد يبلغ صفراً وفقاً للبيانات. وقالت في نشرة الإصدار إنها تتوقع خسارة ما يصل إلى 1.28 مليار دولار خلال ذلك الربع.
وفازت ريفيان على منافسيها في السوق بشاحنة بيك آب كهربائية بالكامل لكنها لم تنتج بعد كميات كبيرة من سياراتها.
تخطط «أمازون» لاستخدام مركبات ريفيان في أسطول التوصيل الخاص بها، بعد أن طلبت 100،000 لتسليمها بحلول عام 2030. وتتوقع أن يكون لديها 10000 مركبة ريفيان توصل حزم أمازون في وقت مبكر من العام المقبل. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"