عادي
تعديلات جديدة لآليات اختبارات نهاية الفصل الأول

امتحانات طلبة الـ 4 «ورقياً» وإعفاء 1-3 من التقييم

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

أجرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عدداً من التعديلات على آليات امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021-2022، لطلبة الصفوف من 1-4، إذ يتم إعفاء طلبة 1-3 من الامتحانات الختامية للفصل الأول، ويؤدي طلبة الصف الرابع الاختبار مركزياً ويوزع للمدارس ورقياً.

من المقرر أن تبدأ امتحانات نهاية الفصل الأول لطلبة الصفوف 4-12، يوم الخميس المقبل، الموافق 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتستمر حتى 29 منه، لمواد الفئة «A» النظرية، إذ إن طلبة 12 يستهلون السباق بمادة الفيزياء، مع مراعاة إلغاء المحددات الزمنية للأسئلة الامتحانية لطلبة جميع الصفوف.

وشددت المؤسسة في تعميم لها يخاطب مدارس التعليم العام والخاص، المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، واطلعت «الخليج» على نسخة منه، على أهمية التزام طلبة الصفوف 1-4، بالحضور وفق جدول الحصص اليومي خلال فترة الامتحانات، وكذا خلال الفترة من 5 -9 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأفادت بأنه لا توجد امتحانات ختامية في الفصل الدراسي الأول في المجموعتين A و B لطلبة 1-3، ويعتمد تقييم أداء الطلبة على التقييم التكويني، المنفذ من قبل المعلم ووفق التوجيهات المركزية الواردة في أدلة التقييم والمتوفرة على منصة التعلم LMS، على أن يتم رصد درجة التقييم التكويني في خانة التقييم الختامي في نظام المنهل من «100 درجة».

وأكدت أن اختبار طلبة الصف الرابع مركزياً وورقياً، ويوزع للمدارس في موعد الامتحانات، على أن ترسل نماذج الإجابة من خلال نظام المنهل، وترصد درجة اختبار نهاية الفصل يدوياً في دفتر الدرجات من قبل المعلم في خانة التقييم الختامي في نظام المنهل من «100 درجة»، ويستكمل الطالب جدول الحصص اليومي بعد الانتهاء من فترة الامتحان يومياً.

وشددت المؤسسة ضمن الموجهات العامة المشمولة، بالجداول الامتحانية التي على ضرورة إحضار طلبة 5-12 أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال فترة أداء الامتحان، ويحظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة صفوف الحلقتين الأولى والثانية، ويباح لطلبة الحلقة الثالثة.

وأفادت بأن الزمن الكلي للامتحان الإلكتروني «ساعة ونصف الساعة»، وفقرة السؤال غير مقيدة بمحددات زمنية، وعلى الطلبة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي، وتطبق كل الإجراءات الواردة في دليل استعدادات المدارس لامتحان نهاية الفصل الدراسي الأول.

وحددت المؤسسة الفترة من 7-17 نوفمبر الجاري، لتسليم المهام والمشاريع النهائية لمواد المجموعة B، مشددة على أهمية تشكيل لجنة لإدارة الامتحانات في المدرسة، برئاسة مدير المدرسة، وتتحمل كل المسؤوليات الإدارية والفنية بما يضمن سير الامتحانات بصورة سليمة ومنظمة، وتشكيل لجان الملاحظة والمراقبة على القاعات بواقع ملاحظ لكل 15 طالباً، ومراقب واحد لكل 4 قاعات، والعمل على حصر أعداد الطلبة المتغيبين بعذر، وإعداد كشف تسليم الامتحانات يوقع عليه الطالب بعد تسليم الامتحانات إلكترونياً، مع تحديد زمن التسليم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"