عادي

تيم كلارك: «طيران الإمارات» تعود للمسار الصحيح بنهاية 2022

تدرس تسريع استلام إيرباص A350
21:38 مساء
قراءة 3 دقائق
تيم كلارك يتحدث لقناة سي إن بي سي
تيم كلارك يتحدث لقناة سي إن بي سي
بوينج 777X تعرض للمرة الأولى عالمياً في معرض دبي (أ.ب)

قال تيم كلارك، رئيس شركة «طيران الإمارات» إنه يرى موجة رابعة من جائحة فيروس كورونا قادمة من أوروبا، وهو أمر يقلق الناقلة الإماراتية. وأوضح تيم كلارك في حديث لشبكة «سي إن بي سي» خلال معرض دبي للطيران: «أرى موجة رابعة قادمة ولدينا مخاوف بشأن ما قد يحدث». وسلّط كلارك الضوء على الصعوبات التي تواجهها طيران الإمارات في تعيين عدد كافٍ من الموظفين لتلبية هذا الطلب.
وقال: «أنت تتحدث عن اضطرابات في سلاسل التوريد والتوظيف في سوق العمل»، متوقعاً أن تبدأ الأمور في العودة إلى مسارها الطبيعي بحلول نهاية عام 2022، وحتى أوائل عام 2023.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن أوروبا أصبحت مرة أخرى بؤرة لجائحة كوفيد. وأبلغت ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، عن حوالي 50 ألف إصابة بفيروس كورونا الجديد خلال يوم واحد، كما أبلغت فرنسا عن زيادة في عدد الحالات. وفي غضون ذلك، من المتوقع أن تفرض النمسا قريباً قيوداً على ملايين الأشخاص غير الملقّحين، في محاولة لاحتواء الإصابات المتزايدة.
وتأمل الخطوط الجوية أن يمثل معرض دبي للطيران نقطة تحوّل للقطاع بعد فترة ركود، حيث إنه أول معرض طيران كبير يقام منذ بداية جائحة فيروس كورونا. 
وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي الشهر الماضي إن قطاع الطيران العالمي من المتوقع أن يخسر قرابة 12 مليار دولار العام المقبل. وأضاف الاتحاد الذي يمثل ما يقرب من 300 شركة طيران تدير أكثر من 80% من حركة النقل الجوي في العالم، أن خسائر القطاع في عام 2020 كانت أسوأ مما كان يعتقد في الأصل، حيث بلغت 137.7 مليار دولار.
ومع ذلك، قال كلارك إن طيران الإمارات تشهد بالفعل ارتفاعاً كبيراً في الطلب وبدأت في جني الأرباح.
وأضاف: «إننا نشهد انتعاشاً بدرجة عالية، إذ يعود الطلب بوتيرة تجعلنا بصراحة نواجه صعوبة في محاولة توفير المقاعد لأننا نفتقر إلى الطيارين، ونفتقر إلى طواقم الطائرات، ونفتقر إلى كل شيء تقريباً. لكن لا يوجد نقص في الطلب، إنها قصة جيدة حقاً».
من جانب آخر، أكد رئيس «طيران الإمارات»، أن الشركة قد تنظر في تسريع حصولها على طائرات «إيرباص SE A350» في حال فشلت «بوينج» بتحديد جدول زمني لتسليم طراز «777X» المنافس.
وستجري طيران الإمارات محادثات مع الشركة الأمريكية بشأن أحدث جدول زمني لتسليم طائرات الهيكل العريض والتي كان من المقرر الحصول عليها منذ يونيو / حزيران 2020، ولكن تم تأجيل الموعد حتى أواخر عام 2023 على الأقل. مما حذا بالناقلة الإماراتية إلى النظر في جلب طائرات A350 في وقت مبكر.
وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرج»، في معرض دبي للطيران، قال كلارك: «لا يسعنا قول شيء حالياً، سننظر في نتائج محادثاتنا الوشيكة مع بوينج لنرى أين وصلوا. أمامنا خيارات أخرى من إيرباص من طراز A350-900s. لذلك سندرس كل ذلك ونرى ما هو الأنسب لنا».
وعن سبب تأخر تسليم طائرة «777X» جراء الموافقات التنظيمية والتدقيق المكثف في أعقاب إيقاف طراز بوينج «737 ماكس»، قال كلارك: «لا أحد يستطيع التخمين متى ستأتي الطائرة، لكن ربما تكون في عام 2024. لسنا متأكدين تماماً من أن بوينج تجاوزت الأزمة. لكن لا تزال هناك مشكلات يتعين عليها حلها».
وأشار كلارك إلى نمو الطلب على الركاب بأكثر من 50% مع بدء انتعاش السفر من أزمة فيروس كورونا، مع بقاء الشحن الجوي قوياً كما كان خلال الوباء. وبأن مقصورات رجال الأعمال ممتلئة إلى حد كبير، بما في ذلك طائرة A380 العملاقة. 
(وكالات)
 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"