عادي
تنظمه «غرفة دبي» بالتعاون مع «إكسبو 2020»

«دول الآسيان» يناقش سلاسل التوريد والأمن الغذائي

22:24 مساء
قراءة دقيقتين
حمد بوعميم

دبي: «الخليج»

تسلط النسخة الأولى من المنتدى العالمي للأعمال لدول الآسيان، الذي تنظمه «غرفة دبي»، بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي»، خلال الفترة بين 8-9 ديسمبر/كانون الأول المقبل، الضوء على جملة من المواضيع المهمة ذات الصلة بتعزيز التبادل التجاري واستكشاف آفاق التعاون المستقبلي بين دبي وشركائها على امتداد القارة الآسيوية.

ويقام المنتدى تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، ويكتسب زخماً قوياً بناء على أهمية الموضوعات التي يطرحها من جهة، ونظراً لتزامن انعقاده مع استضافة معرض «إكسبو 2020 دبي»، وهو يعدّ واحداً من مجموعة منتديات عالمية تنظمها الغرفة خلال هذه الفترة، بصفتها الشريك الرسمي لتكامل الأعمال في «إكسبو 2020 دبي».

ويسلط المنتدى الضوء على تنويع سلاسل التوريد العالمية، وكيفية استفادة دول الآسيان من تجربة الإمارات كمركز للتجارة العالمية، وكيفية تعاون المنطقتين في تعزيز مكانتهما كحلقات اتصال محورية في سلاسل التوريد المستقبلية.

ويستعرض المنتدى المشهد الرقمي في دول الآسيان، والتبني المتزايد للتكنولوجيا الرقمية، وكيفية توظيفها لخدمة الأهداف التنموية والاقتصادية، وتعزيز التكامل الإقليمي، وكفاءة القطاع العام، وتسهيل ممارسة الأعمال، والدروس المستفادة من تجربة دول مجلس التعاون الخليجي في تمويل النمو وتبسيط الإجراءات، بالإضافة إلى مناقشة تبني التكنولوجيا المالية والعقبات والتحديات، وأبرز الدروس المستفادة.

كما يناقش المنتدى توظيف التكنولوجيا والابتكار في تطوير اقتصادات قائمة على المعرفة، والتمويل الإسلامي، وتطوير سلاسل التوريد في الاقتصاد الإسلامي العالمي لتواكب رقمنة عالم المال، والطاقة المتجددة وفرص التعاون التي تدعم تحول المنطقتين نحو طاقة منخفضة وصفرية الكربون، ومنتجات الحلال وتأمين سلسلة الإمداد الغذائي وريادة الأعمال.

وقال حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة دبي: «شهدت منطقة جنوب شرق آسيا نهضةً كبيرةً في العقود الأخيرة، مكنتها من أن تصبح قوة اقتصادية ومالية في حد ذاتها. وتحافظ المنطقة على هذا الزخم، وتسخره في خطط التعافي من تداعيات جائحة «كوفيد-19»؛ حيث نتطلع للتعاون في ترسيخ ركائز مسيرة النمو الاقتصادي».

وأضاف قائلاً: «يُشكل المنتدى العالمي للأعمال لدول الآسيان منصة فريدة لرجال الأعمال والمستثمرين، تتيح لهم اللقاء والتواصل مع نظرائهم الإماراتيين؛ حيث ستتم مناقشة أهم مواضيع الساعة في المشهد الاقتصادي كسلاسل التوريد والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا في خدمة الأهداف الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة المتجددة.

ويُسهم انعقاد المنتدى في «إكسبو 2020 دبي»، أحد أكبر الأحداث العالمية، التي يتم تنظيمها منذ بداية تفشي الوباء، في فتح المجال أمام عددٍ كبير من الفرص التي توفرها الإمارات ودول المنطقة أمام الزوار من مختلف دول العالم. كما أنه يسهل علينا التعرف إلى دول منطقة الآسيان والفرص المتاحة فيها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"