عادي
يبعد مركزهما عن رأس الخيمة 200 كم

زلزالان جنوبي إيران يشعر بهما سكان الإمارات

16:42 مساء
قراءة دقيقتين
زلزال

أبوظبي: عماد الدين خليل
سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد، مساء أمس الأحد، زلزالين في جنوبي إيران الأول بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر بعمق 10 كم عند الساعة 4:07 والثاني بعده بدقيقة واحدة في نفس المنطقة بقوة أكبر 6.7 درجة على مقياس ريختر بنفس العمق؛ حيث شعر به سكان دولة الإمارات.
وقال المهندس خميس الشامسي، مدير إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد لـ «الخليج»: «إن سبب شعور سكان الدولة بالزلزالين يرجع إلى أن مركزها يبعد 200 كيلومتر شمالي إمارة رأس الخيمة».
وأكد أن الزلزالين لم يكن لهما أي تأثير على الدولة وكانا فقط محسوسين بشكل خفيف نتيجة الاهتزازات الناتجة عن وقوع الزلزالين، كما لم يرد للمركز أي بلاغات أو إشعارات من السكان حول وجود أي تأثير.
وأضاف أن سبب وقوع تلك الزلازل هو ناتج عن الحركة الأرضية في حزام الزلازل الواقع في منطقة جبال زاجروس في جنوبي إيران، لافتاً إلى أن تلك المنطقة معروفة عالمياً بالمناطقة الزلزالية النشطة.
وأهاب مدير إدارة الزلازل في المركز بالجمهور إلى ضرورة أخذ المعلومات، والاطلاع على كافة التحديثات من المصادر الرسمية للمركز الوطني للأرصاد، محذراً من تداول الشائعات التي تسبب الهلع.
في سياق آخر، توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم الاثنين، صحواً إلى غائم جزئياً خاصة غرباً على البحر والجزر، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.
وتوقع أن يكون الطقس، غداً الثلاثاء، صحواً إلى غائم جزئياً على بعض المناطق الغربية قد تكون ركامية بعد الظهر على البحر، ورطباً ليلاً وصباح الأربعاء مع احتمال تشكل ضباب أو ضباب خفيف على بعض المناطق الغربية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وحول طقس يوم الأربعاء، توقع المركز أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً وغائماً أحياناً على بعض المناطق الشرقية والشمالية مع احتمال سقوط أمطار خفيفة، ورطباً ليلاً وصباح الخميس على بعض المناطق الداخلية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

الصورة
هزة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"