عادي
اليابانية تنخفض مع تراجع الين

الأسهم الأوروبية إلى ذروة جديدة 

23:23 مساء
قراءة دقيقتين
الأسهم الأوروبية

أغلقت سوق الأسهم الأوروبية عند مستوى قياسي مرتفع، الأربعاء، مواصلة مكاسبها لسادس جلسة على التوالي، إذ ألقت تقارير إيجابية لأرباح الشركات بظلالها على مخاوف بأن ارتفاع أسعار الغاز سيزيد من الضغوط التضخمية.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 0.2 في المئة.
وبحسب أحدث بيانات من رفينيتيف، من المتوق أن تقفز أرباح الشركات المدرجة في المؤشر ستوكس 600 بنسبة 60.4 بالمئة في الربع الثالث إلى 103.6 مليار يورو (117.2 مليار دولار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وخالفت أسهم شركات السفر والترفيه الأوروبية اتجاه السوق مع هبوط مؤشرها 1.7 بالمئة.
وأظهرت بيانات أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع في أكتوبر/ تشرين الأول إلى أكثر من مثلي المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي. وترجع أكثر من نصف هذه القفزة إلى زيادات حادة في أسعار الطاقة.

الأسهم اليابانية

من جهة أخرى، غيّرت الأسهم اليابانية مسارها لتغلق على انخفاض، الأربعاء، إذ فاق أثر المخاوف من ارتفاع التكاليف وتراجع الين الأثر الإيجابي لصعود أسهم قطاع التكنولوجيا متبعة خطى الأسهم الأمريكية.
وهبط المؤشر نيكاي القياسي 0.4 في المئة إلى 29688.33 نقطة، في حين نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.6% إلى 2038.34 نقطة.
والليلة الماضية أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة على ارتفاع على خلفية بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت قوية.
وقال يوتاكا ميورا، المحلل لدى ميزوهو سيكيوريتيز «ضعف الين أمام الدولار جيد بالنسبة إلى بعض الشركات لكنه عامل سلبي لشركات أخرى، والمستثمرون يركزون الآن على الشق الأخير خاصة مع ارتفاع التكاليف المادية».
وأضاف «لكن تراجع الأسهم اليابانية كان محدوداً بفضل الأداء القوي للأسهم الأمريكية».
وارتفع سعر الدولار إلى أعلى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة أمام الين بعد بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"