عادي

جونسون يستعد لـ «جلسة استماع حساسة» في البرلمان البريطاني

14:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لندن- أ ف ب
يستعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي يواجه منذ أسبوعين فضيحة مرتبطة بنشاطات ترويج أدت إلى اتهام معسكره بالفساد، للرد الأربعاء على أسئلة النواب في جلسة دورية لكنها تبدو حساسة.
ويفترض أن يجيب رئيس حكومة المحافظين على أسئلة رؤساء لجان برلمانية رئيسية اختارتهم مختلف الأحزاب اعتباراً من الساعة 15,00 بتوقيت جرينتش خلال اجتماع عادي يعقد ثلاث مرات في السنة.
وبين القضايا التي سيُسأل جونسون عنها مؤتمر المناخ (كوب26) ومكافحة العنف ضد المرأة بعد عدد من القضايا المدوية في بريطانيا، والميزانية.
ويتهم نواب المعارضة جونسون بعدم التعامل مع قمة «كوب26» بجدية كافية بعد عودته إلى جلاسكو لأقل من يوم كامل بعد الاجتماع الأول لقادة العالم في البداية.
واقترح بوريس جونسون الذي تراجعت نسبة التأييد له في استطلاعات الرأي، عشية جلسة الاستماع هذه، تعديل مدونة السلوك البرلمانية لمنع النواب من الحصول على أجور عن عملهم مستشارين أو في الترويج.
وعلى أمل سحب البساط من تحت أقدام المعارضة، نشر رئيس الوزراء اقتراحه على تويتر بينما كان زعيم حزب العمال كير ستارمر يتحدث عن الأمر، متحدياً بوريس جونسون أن يأمر بإجراء «تحقيق مستقل» إذا كان يريد فعلاً «اجتثاث الفساد».
ودعا بوريس جونسون مختلف الأحزاب إلى دعم اقتراحه الإصلاحي، عشية تصويت في مجلس العموم بمبادرة من حزب العمال لحظر المناصب المدفوعة الأخرى لأدوار إدارية أو استشارية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"