عادي
نقل 24.8 مليار طن بضائع منذ الافتتاح

1.4 مليون سفينة عبرت قناة السويس في 152 عاماً

19:53 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الأربعاء، بأن إحصائيات الملاحة بقناة السويس سجلت منذ افتتاحها في 17 نوفمبر عام 1869، وحتى يومنا هذا عبور قرابة 1.4 مليون سفينة، وذلك بمناسبة مرور 152عاما على افتتاح القناة.

وأضاف أن إجمالي الحمولات الصافية تصل إلى 31.1 مليار طن، وكميات البضائع تقدر بنحو 24.8 مليار طن بين الشرق والغرب، لتعكس الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة على مدار 152 عاما ضمن منظومة حركة التجارة العالمية.

واكد الفريق ربيع، انه طوال ما يزيد عن قرن ونصف قرن من الزمان، تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات ضخمة تبلغ 148.1 مليار دولار، وتظل إلى الآن واحدة من أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة المصرية.

وقالت هيئة قناة السويس ، الاربعاء، إنه في يوم 17 نوفمبر عام 1869 أعلنت طلقات المدافع المصرية في مدينة بورسعيد بدء مراسم افتتاح القناة، في حفل عالمي شهده أهم ملوك وأمراء وسفراء العالم.

وفي مثل هذا اليوم، منذ 152 عاما، مرت أول قافلة بحرية بقناة السويس، في مقدمتها اليخت «إيجل» الخاص بإمبراطورة فرنسا «أوجيني»، تلاه عبور يخت إمبراطور النمسا، ثم يخت أمير وأميرة هولندا، وولي عهد بروسيا، بالإضافة للمراكب والقطع البحرية الخاصة بالضيوف من السفراء وممثلي دول العالم.

وحفلت أجندة الافتتاح بفقرات ترفيهية وسياحية ودينية وثقافية، كرست تاريخ وحضارة الشعب المصري الأصيل.

واستغرقت مراسم الاحتفال عدة أيام، شملت عدة مناطق بطول خط قناة السويس.

حيث بدأ الإحتفال بمنطقة بورسعيد، أثناء استقبال الملوك والأمراء، مرورا بمنطقة الإسماعيلية، وإقامة حفل ضخم لكبار الشخصيات انتهاء بمدينة السويس.

وحرص الخديوي إسماعيل على إهداء ملوك العالم ألبوم من الرسومات التي أبدعها الرسام الفرنسي إدوارد ريو، لتوثيق الاحتفال العالمي بافتتاح قناة السويس.

وبعدها مرت القناة بعدة مراحل توسعة وتطوير، وشهدت العديد من التطورات العسكرية والسياسية أهمها تأميم القناة من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والعدوان الثلاثي 1956، وحرب 1967، وانتصار العبور التاريخي للقناة في العام 1973.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"