عادي

أشهر رموز المعارضة الكوبية يصل إسبانيا

18:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يونيور غارسيا

مدريد - أ ف ب
ذكرت مصادر حكومية أن المعارض الكوبي يونيور غارسيا المنظم الرئيسي للتظاهرات التي أحبطت الإثنين في هافانا بعد اعتقال عدد كبير من الأشخاص، وصل إلى إسبانيا يوم الأربعاء.
وقالت المصادر إن غارسيا (39 عاماً) الكاتب المسرحي الذي أصبح من الشخصيات المهمة في معارضة الحكومة الكوبية وانقطعت أخباره منذ الأحد، "وصل" إلى إسبانيا "مع زوجته بتأشيرة دخول سياحية"، من دون إضافة أي تفاصيل.
وأكد المعارض الكوبي على فيسبوك: "وصلنا إلى إسبانيا أحياء وبصحة جيدة وبأفكارنا السليمة"، وأضاف: "شكراً لكل الأصدقاء الذين قلقوا علينا" والأشخاص "الذين جعلوا هذه الرحلة ممكنة".
ويونيور غارسيا هو مؤسس مجموعة "أرخيبييلاغو" (الأرخبيل) للنقاش السياسي على موقع فيسبوك، وأطلقت هذه المجموعة دعوة إلى التظاهر في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في هافانا للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين الكوبيين.
وأخفق التجمع الذي حظرته السلطات بسبب الانتشار الكثيف للشرطة واعتقال قادة المعارضة الكوبية الذين استنكروا "إسكات" المتظاهرين.
وخوفاً من أعمال العنف خلال التظاهرة، أعلن يونيور غارسيا الأسبوع الماضي نيته التظاهر بمفرده في العاصمة الكوبية الأحد، حاملاً وردة بيضاء.
لكنه لم يستطع تنفيذ مشروعه أيضاً، لأن الشرطة منعته من مغادرة منزله، وقد انقطعت أخباره منذ ذلك الحين، ما أثار قلق المحيطين به وأنصاره.
وأوضح الناشط على صفحته بموقع فيسبوك: "كنت بدون وسائل اتصال منذ عدة أيام وأحتاج إلى معرفة أوضاع الأعضاء الآخرين في أرخيبييلاغو، وسأخبركم قريباً عن رحلتي".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"