عادي

«مجموعة السبع» تدعو بيلاروسيا إلى وقف حملتها «العدوانية»

16:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بولندا بيلاروسيا

لندن- أ ف ب

حضّ وزراء خارجية دول مجموعة السبع بيلاروسيا، الخميس، على وضع حد لأزمة الهجرة عند حدودها مع بولندا، متهمين إياها بإثارة الأزمة عمداً، وتعريض حياة الناس للخطر بحملتها «العدوانية». واتّهمت بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، بترتيب عملية الهجرة غير الشرعية عبر حدودها.
وفي بيان وقّع عليه الاتحاد الأوروبي أيضاً، وصدر عن حكومة لندن، قال الوزراء: «تُعرّض هذه الأفعال الفظة حياة الناس للخطر».
وأضاف: «نقف صفاً واحداً في تضامننا مع بولندا، كما مع ليتوانيا ولاتفيا، التي استُهدفت جميعها بهذا الاستخدام الاستفزازي للهجرة غير النظامية كتكتيك مصطنع». ودعا بيلاروسيا «إلى الوقف الفوري لحملتها العدوانية والاستغلالية من أجل منع المزيد من الوفيات والمعاناة».
ويخيم عدة آلاف من المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، في ظل برد قارس على طول الحدود البولندية على أمل دخول الاتحاد الأوروبي. ويتهم الغرب مينسك بالتسبب عمداً بموجة لجوء، رداً على العقوبات المفروضة بعد حملة الحكومة على حركات المعارضة العام الماضي.
وأضاف الوزراء أنه ينبغي السماح للمنظمات الدولية بالوصول «الفوري ومن دون عوائق» للمهاجرين المحاصرين عند الحدود لتقديم مساعدات إنسانية.
وذكر البيان أن «أفعال بيلاروسيا محاولة لصرف الانتباه عن تجاهلها المستمر للقانون الدولي والحريات الأساسية وحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق شعبها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"