عادي

إدراج سلسلة «حصن الإمارات» ضمن المنهج المدرسي

21:13 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن كُلٌّ من اتحاد الإمارات للجوجيتسو ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية لإدراج سلسلة كتب «حصن الإمارات» المخصصة للأطفال في المنهج المدرسي، في خطوة تُتيح لطلبة المدارس فرصة التعرّف إلى ثقافة الإمارات وعاداتها وتقاليدها، عبر أحداثٍ شائقة ترتبط برياضة الجوجيتسو.

ووقّع الاتفاقية كلٌّ من علي النعيمي المدير العام لدى المتحدة للنشر التعليمي، ونورة الشمري المستشار القانوني للاتحاد ومؤلفة السلسلة، وذلك بحضور حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ومحمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وسلطان الحاتمي المدير التنفيذي لدى المتحدة للنشر.

وتنص الاتفاقية على إدراج سلسلة «حصن الإمارات» المصورة، والتي أطلقها الاتحاد في مايو/أيار الماضي، في الفصول الدراسية لتعليم ثقافة الإمارات وتقاليدها. وتتسم المبادرة بأهمية خاصّة، لا سيما في ضوء مكانة أبوظبي بصفتها العاصمة العالمية لرياضة الجوجيتسو، والتزايد المتسارع في مستويات الاهتمام بهذه الرياضة في أوساط الإماراتيين. ويعتبر اتحاد الإمارات للجوجيتسو أول جهة رياضية في الدولة تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إدراج مادة علمية في المنهاج الدراسي.

وتروي السلسلة رحلة ثلاث شخصيات كرتونية تشكّل فريق جوجيتسو، وهي سيف وحصة وحمد، في رحلتهم عبر الإمارات السبع لاستكشاف المواقع التاريخية والحديثة والاطلاع من كثب على الثقافة المحلية. ويتمحور الكتاب الأول في السلسلة حول حصن أبوظبي، والذي يُعزز مفهوم التسامح، بينما يُركز حصن دبي على أهمية التميز. ويُسلط حصن الشارقة الضوء على ضرورة الاحترام، ويؤكد حصن عجمان على قيمة الشرف. ويتعلم الأطفال مبادئ الصدق في حصن أم القيوين والولاء في حصن رأس الخيمة، بينما يتعرفون إلى قيم الشجاعة في حصن الفجيرة. ويأخذ كتاب حصن السلام القُرّاء في جولة إلى جزيرة أبو موسى، حيث يستعرضون منارة جزيرة طنب الكبرى، وأول شهيد في تاريخ الإمارات.

وقال علي النعيمي: طريقة السرد التي تتبعها سلسلة حصن الإمارات مشوّقة وسلسة، وهو ما يجعلها مادة محبوبة ومفضلة لدى الطلبة الذين سيقومون بإثراء رصيدهم المعرفي حول الجوجيتسو.

وكشفت نورة الشمري، «استغرق العمل على هذه السلسلة نحو سنتين بدعم من عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو؛ حيث ارتبطت فكرة السلسلة بالتحديات اليومية التي يواجهها لاعبو الجوجيتسو وكيفية التعامل معها، وتحويلها إلى فرص».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"