عادي

افتتاح «منصة الشارقة للأفلام 4»

19:26 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: محمد حمدي شاكر

افتتحت الشيخة نوار بنت أحمد القاسمي، مديرة مؤسسة الشارقة للفنون، مساء الجمعة، فعاليات الدورة الرابعة من منصة الشارقة للأفلام، في سينما سراب المدينة في ساحة المريجة.

شهد حفل افتتاح المنصة التي تستمر حتى 27 نوفمبر الجاري، فجر قاسم مدير إدارة تطوير قطاع الإعلام في مدينة الشارقة للإعلام «شمس».

وبدأت فعاليات اليوم الأول بعرض ثلاثة أفلام هي: «خرافة مانيلا» إخراج جانوس فيكتوريا، و«ملاحظات حول فيلم عن جلجامش» للمخرج أنطون فيدوكلي وبيلين تان، و«زاهوري» للمخرج ماري إليساندريني، إضافة إلى جلسة حوارية افتراضية حملت عنوان «سينما الواقع: وجهات نظر حول الفيلم الوثائقي الرصدي»، وشارك فيها خمسة من صناع الأفلام الوثائقية، هم: طلال ديركي، كيم لونجينوتو، جيمس لونجلي، حنا بولاك، وكازوهيرو سودان، وتمت مناقشة الأبعاد الفريدة للأسلوب «الرصدي» في صناعة الأفلام الوثائقية، وما مدى حقيقة الواقع الذي يتكشف على الشاشة؟ وكيف يمكن لصناع الأفلام تعزيز الثقة المطلوبة لدخول المواقع الخاصة في حياة الآخرين.

فيما شملت فعاليات اليوم الثاني طاولة مستديرة عن بعد بعنوان «ما وراء حراس البوابة، نحو التعددية في الصناعة السينمائية»، فيما استضاف معهد الشارقة للفنون المسرحية بمنطقة المريجة جلسة بعنوان «خارج الظلال على الشاشة: التركيز على الأصوات المهمشة» وشاركت فيها مجموعة من صناع الأفلام، بجانب مجموعة من عروض الأفلام.

ويقدم المهرجان هذا العام أكثر من 50 فيلماً بين الروائي والوثائقي والتجريبي، إلى جانب برنامج عام للجلسات النقاشية وورش العمل، إضافة إلى مبادرة المحترَف السينمائي، وجوائز أفضل الأفلام.

وتضم المنصة أيضاً برنامجاً تعليمياً مخصصاً للصغار من عمر 6 إلى 15 سنة، يتناول جوانب مختلفة من صناعة الأفلام، مثل كتابة السيناريو، ومخطط القصة المصور، والإضاءة، والتصوير، والإنتاج، من خلال ورش عمل يشرف عليها فنانون محترفون يعملون على طيف واسع من الفنون البصرية والأدائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"