عادي
موجة رابعة تهاجم أوروبا والنمسا تعلن إغلاقاً عاماً وتلقيحاً إلزامياً

«الأوروبية للأدوية» توصي بدواء «ميرك» لعلاج «كورونا»

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، أمس الجمعة، أنها وافقت على الاستخدام الطارئ في الاتحاد الأوروبي للحبوب التي طورتها مجموعة «ميرك» لمكافحة كوفيد علماً أنها لم تحصل بعد على ترخيص للتسويق الكامل في الاتحاد الأوروبي، وبدأت تقييم عقار «فايزر» المضاد لكوفيد-19، فيما تواجه القارة الأوروبية تجدداً لانتشار الوباء.

وعلاجا «ميرك» و«فايزر» من عملاقي الأدوية الأمريكيين منتظران بفارغ الصبر وخصوصاً مع إشارة الدراسات إلى أنهما يخفضان مخاطر دخول المستشفى والوفاة. وأوضحت الوكالة في بيان «هذا الدواء، غير المصرح به حالياً في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدامه لمعالجة البالغين المصابين بكوفيد-19 الذين لا يحتاجون إلى أكسجين ويعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد» من المرض. وأكدت الهيئة الناظمة الأوروبية في بيان أنها «أصدرت هذا القرار لدعم السلطات الوطنية التي يمكنها أن تقرر حول استخدام محتمل مبكر للدواء قبل السماح بإنزاله إلى السوق، على سبيل المثال في الأوضاع الطارئة» مشيرة إلى «معدلات متزايدة من الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في دول الاتحاد الأوروبي».

وقالت الهيئة الناظمة التي مقرها في أمستردام إنها تأمل في البت بمسألة إعطاء إذن رسمي باستخدام حبة ميرك المعروفة أيضاً باسم مولنوبيرافير، بحلول نهاية العام. وكانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على عقار «مولنوبيرافير» المضاد لكوفيد-19 من مختبرات ميرك الأمريكية والذي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة، في بداية الشهر الجاري.

في غضون ذلك، قالت النمسا إنها أصبحت أول بلد في غرب أوروبا يعيد فرض الإغلاق الكامل لمكافحة جائحة كوفيد-19، في حين قالت جارتها ألمانيا إنها قد تحذو حذوها، الأمر الذي أثار حالة من الاضطراب في أسواق المال القلقة بشأن التداعيات الاقتصادية. وذكر وزير الصحة الألماني ينس سبان أن موجة رابعة من الجائحة تجتاح ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، مما يدفعها إلى فرض حالة طوارئ وطنية. وحث السكان على الحد من التواصل الاجتماعي، محذراً من أن اللقاحات بمفردها لن تقلل عدد الإصابات. وقالت النمسا إنها ستلزم كافة السكان بالتطعيم بحلول فبراير/ شباط.

وقال المستشار النمساوي ألكسندر شالنبرج «لم ننجح في إقناع عدد كاف من السكان بالتطعيم»، مضيفاً أن الإغلاق سيبدأ يوم الاثنين والإلزام بالتطعيم في الأول من فبراير.. ورداً على سؤال حول إمكانية تجنب ألمانيا الإغلاق الكامل الذي فرضته النمسا قال سبان «نحن الآن في وضع... حيث لا يمكننا استبعاد أي شيء». وأضاف «نحن في حالة طوارئ وطنية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"