عادي
مجلس الأمن يندد باقتحام الميليشيات السفارة الأمريكية في صنعاء واحتجاز موظفين

الجيش اليمني يحرر مواقع بالساحل الغربي وخسائر كبيرة للحوثيين

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين

سيطرت القوات اليمنية المشتركة، أمس الجمعة، على عدد من المناطق في الساحل الغربي، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثيين. وأفاد إعلام القوات المشتركة، أنه تم إحراز تقدم في عدة مناطق ضمن تنفيذ خطة إعادة التموضع، وسط خسائر كبيرة للميليشيات الحوثية في جبهة حيس على الحدود الإدارية لمحافظتي إب وتعز، غربي اليمن.

وأوضح المصدر أن «هجوماً واسعاً من عدة محاور نفذته وحدات نوعية» تكلل بتطهير مناطق سقم والمحجر والجبلين ومناطق استراتيجية أخرى في شرق وشمال وشمال غرب حيس، ظلت تتمركز فيها الميليشيات الحوثية طوال ال7 سنوات الماضية. وأكد تحرير مساحات واسعة من المناطق المستهدفة والتمركز فيها، فيما لاذت ميليشيات الحوثي بالفرار بعد خسائر بشرية ومادية في صفوفها أثناء الاشتباكات وأخرى بضربات مدفعية القوات المشتركة وطيران تحالف دعم الشرعية.

في سياق متصل، ذكرت مصادر ميدانية أن القوات المشتركة حررت جبل عمر وسلسلة جبال الأعوج شرقي حيس، وقطعت خط حيس - العدين بمحافظة إب الذي يُعد أهم خط إمداد لعناصر الميليشيات الحوثية في مناطق جنوبي الحديدة والريف الغربي لتعز. وأشارت إلى أن جبل عمر، الذي اندحرت منه ميليشيات الحوثي، يطل على الخط الاسفلتي الذي يربط بين حيس ومنطقة المحجر وصولاً إلى مصنع الطوب. وأكدت المصادر مصرع قناصة حوثيين كانوا يتمركزون في هذا الجبل الاستراتيجي والتلال المطلة على الخط، بنيران القوات المشتركة خلال معركة تحريره. في المقابل، لجأت ميليشيات الحوثي إلى قصف مناطق سكنية بالصواريخ، بعد طردها منها.

من جانب آخر، أكد تحالف دعم الشرعية اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلق لاستهداف المدنيين بجازان. وقال التحالف إنه رصد نشاطاً وتحركات مشبوهة لأعمال عدائية من مطار صنعاء الدولي. ولفت التحالف إلى أن مطار صنعاء تحول لثكنة عسكرية لإطلاق الأعمال العدائية العابرة للحدود. وقال التحالف إن نشر 14 لغماً بحرياً في أسبوع من طرف ميليشيات الحوثي سلوك عدائي وتصعيد خطير. وأوضح أن جهوده دمرت 220 لغماً بحرياً شكلت خطراً على السفن التجارية وناقلات النفط.

إلى ذلك، دان مجلس الأمن الدولي، اقتحام ميليشيات الحوثي، مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء، واعتقال العشرات من الموظفين المحليين. وعبر أعضاء المجلس، عن إدانتهم بأقوى العبارات عملية الاستيلاء والانتهاكات الأخيرة والمستمرة للمجمع الذي كان يستخدم سابقًا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، والذي تم خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين.

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من المجمع. كما طالبوا بالإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال. وأعرب المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الألمانية كريستيان بوك عن تأييده لبيان مجلس الأمن الدولي ودعا الميليشيات الحوثية إلى الإفراج الفوري عن جميع موظفي السفارة الأمريكية المحتجزين لديهم والانسحاب من مبنى السفارة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"