عادي

الصين تخفض علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا بسبب تايوان

18:34 مساء
قراءة دقيقتين
الصين

بكين- أ.ف.ب
خفضت الصين، رسمياً، علاقاتها الدبلوماسية مع ليتوانيا إلى مستوى «القائم بالأعمال»، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الأحد، احتجاجاً على فتح تايوان سفارة في فيلنيوس. وقالت الوزارة: إن الحكومة الصينية خفضت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين (...) من أجل حماية سيادتها والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية.
وأضافت أن «الحكومة الليتوانية يجب أن تتحمل كل العواقب المترتبة على ذلك»، معتبرة أنّ ما أقدمت عليه شكّل «سابقة سيئة على الساحة الدولية».
وقالت بكين إن ليتوانيا «تخلّت عن الالتزام السياسي الذي قطعته عند إقامة علاقات دبلوماسية» مع الصين، في إشارة إلى «سياسة الصين الواحدة».
وكانت الصين انتقدت، الجمعة، فتح سفارة تايوانية بحكم الأمر الواقع في ليتوانيا، ووصفت الإجراء بأنه «خطوة فاضحة»، مشددة على أن أي تحرك يسعى إلى دعم استقلال تايوان «محكوم عليه بالفشل».
وقالت وزارة الخارجية الصينية: لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين. وأضافت: نطالب الجانب الليتواني بتصحيح قراره الخاطئ على الفور. وأعلنت تايبه، الخميس، أنها فتحت مكتباً رسمياً في فيلنيوس مستخدمة اسم تايوان، في خطوة دبلوماسية مهمة تحدّت حملة الضغوط التي تمارسها بكين.
وجاء في البيان الصادر عن بكين، الجمعة، أن «الحكومة الليتوانية وافقت على فتح ما يسمى بمكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا ضاربة عرض الحائط المعارضة القوية والثني المتكرر من جانب الصين». وتابع البيان: «تعرب الحكومة الصينية عن احتجاجها الشديد ورفضها الثابت لهذه الخطوة الفاضحة».
وشدد البيان على أن «الجانب الليتواني سيتحمل مسؤولية كل العواقب المترتبة على ذلك».
وقالت ليتوانيا: إنها «تأسف» لقرار الصين خفض العلاقات الدبلوماسية.
وكتبت وزارة الخارجية: إن ليتوانيا تؤكد مجدداً تمسكها بسياسة صين واحدة لكن في الوقت نفسه لديها الحق في توسيع تعاونها مع تايوان، بما في ذلك من خلال إنشاء بعثات غير دبلوماسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"