عادي

هجــوم إلكترونــي يستهــدف شركــة طيــران رئيسيــة في إيــران

17:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هجوم إلكتروني يستهدف شركة طيران رئيسية في إيران

أعلنت «ماهان إير» أكبر شركة طيران إيرانية خاصة، أمس الأحد، أنها تعرضت لهجوم إلكتروني، إلا أن كل رحلاتها «حافظت» على جدولها المقرر رغم عدم إمكان الوصول إلى موقعها منتصف اليوم. وقالت المجموعة، في بيان، إن «نظام الكمبيوتر الخاص بشركة ماهان إير تعرض لهجوم جديد».

وأضافت: «تم إبقاء كل رحلات ماهان وفقاً للجدول الزمني». وأوضحت الشركة أنها «كانت هدفاً في مناسبات عدة» لهجمات إلكترونية «بسبب المكانة المهمة التي تحتلها في صناعة الطيران في البلاد». 

وقال أمير حسين زولانفاري الناطق باسم الشركة للتلفزيون الحكومي «فريق أمن تكنولوجيا المعلومات لدينا يحبط الهجوم السيبراني». وأفادت وكالة «مهر» للأنباء بتلقي زبائن للشركة رسالة نصية حول الهجوم.

من جانب آخر، بدأت في طهران محاكمة عشرة عسكريين في قضية إسقاط طائرة ركاب أوكرانية «بالخطأ» في كانون الثاني/يناير 2020 قرب العاصمة الإيرانية، وفق ما أفادت السلطة القضائية في بيان. وقالت وكالة «ميزان» الرسمية للسلطة القضائية «بدأت محاكمة تحطم الطائرة بي اس 752 برئاسة القاضي إبراهيم مهرانفر أمام المحكمة العسكرية لمحافظة طهران».

وأسقطت القوات المسلحة الإيرانية في 8 كانون الثاني/يناير 2020 طائرة بوينج تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية في الرحلة بي اس 752 بعيد إقلاعها من طهران في اتجاه كييف. ولم تقر القوات المسلحة بمسؤولياتها إلا بعد ثلاثة أيام من الحادثة، قائلة إنها أسقطت الطائرة «بالخطأ». 

وأسفرت المأساة عن مقتل 176 شخصاً كانوا يستقلون الطائرة، معظمهم إيرانيون وكنديون، كثر منهم مزدوجو الجنسية. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"