عادي

الأسهم الأوروبية تغلق مستقرة في جلسة مطلع الأسبوع

23:21 مساء
قراءة دقيقتين

 أغلقت سوق الأسهم الأوروبية بلا تغير يذكر، الاثنين إذ ألقى تحذير بتشديد قيود الإغلاق في ألمانيا بظلاله على مكاسب لأسهم تليكوم إيطاليا في أعقاب عرض من صندوق (كيه كيه آر) الأمريكي بقيمة 12 مليار دولار للاستحواذ على أكبر مجموعة خاصة للاتصالات في إيطاليا.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مستقرا بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة عندما قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل إن أكبر اقتصاد في أوروبا يحتاج إلى تشديد القيود للسيطرة على موجة من الإصابات بكوفيد-19.
وجاء هذا بعد قفزة في الإصابات بفيروس كورونا دفعت النمسا إلى العودة إلى إغلاق عام.
وأسهم شركات الاتصالاتا الأوروبية 1.8 بالمئة، في أفضل يوم لها منذ ماس آذار، بدعم من قفزة 30.3 بالمئة في أسهم تليكوم إيطاليا.
وذكرت تقارير أن (كيه كيه آر) حدد سعرا استرشاديا للاستحواذ يزيد بنسبة 45.7 في المئة عن سعر إغلاق سهم تليكوم إيطاليا يوم الجمعة.
وكان المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية قد سجل أول هبوط أسبوعي في سبعة أسابيع يوم الجمعة، مع تضرر أسهم القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية، مثل صناعة السيارات والبنوك، من القلق حيال تأثير تجديد القيود المرتبطة بكوفيد-19.
لكن تلك القطاعات صعدت اليوم، مع تسجيل أسهم البنوك وشركات التعدين والشركات الصناعية جميعها مكاسب.

الأسهم اليابانية

من جهة أخرى، عوض مؤشر نيكاي الياباني خسائره ليغلق على ارتفاع، الاثنين، مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الرخيصة بينما تسببت المخاوف من عودة فرض قيود كوفيد-19 في أوروبا إلى الحد من المكاسب.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي مرتفعاً 0.09% عند 29774.11 نقطة، بعد أن فقد ما يصل إلى 0.68% من قيمته في وقت سابق من الجلسة. وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.34% إلى 2042.82 نقطة.
وافتتحت السوق اليابانية على انخفاض لتقتفي أثر انخفاض مؤشر داو جونز في الجلسة السابقة بفعل المخاوف المرتبطة بالجائحة.
وتضررت معنويات المستثمرين على نطاق واسع بعدما أعلنت النمسا فرض قيود جديدة لمواجهة زيادة الإصابات كما توجد مخاوف من أن تحذو ألمانيا حذوها.
وغير مؤشر نيكاي مساره بعد صعود العقود الآجلة الأمريكية في ساعات التداول الآسيوية. وارتفع سهم مجموعة فاست للتجزئة المشغلة لسلسلة يونيكلو للملابس 0.47 في المئة.
واقتفت شركتا أدفانتست وطوكيو إلكترون المرتبطتان بالرقائق أثر الارتفاع في مؤشر ناسداك المركب في الجلسة السابقة، حيث ارتفعتا 0.96% و0.35% على التوالي.
وأثرت أسهم شركات التنقيب عن النفط سلبا في الأسواق حيث أدت مخاوف كوفيد-19 إلى انخفاض أسعار النفط، مع خسارة سهم إينبكس 4.47% وتراجع شركة اليابان للتنقيب عن البترول 0.35%.
كما تراجعت أسهم الشركات التي ستستفيد من قرارات عودة الأنشطة الاقتصادية حيث تراجعت أسهم شركات الطيران 1.66% والسكك الحديدية 0.1%.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"