عادي

البورصة السعودية تشهد أكبر انخفاض في عام

23:49 مساء
قراءة دقيقتين

شهدت سوق الأسهم السعودية، الاثنين، أكبر انخفاض خلال التعاملات منذ ما يزيد على عام وواصلت خسائرها من الجلسة السابقة.

وهبط المؤشر السعودي 2.7 في المئة مسجلاً أكبر هبوط خلال التعاملات منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020، مع تراجع سهم مصرف الراجحي 4.5 في المئة والبنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، 3.7 في المئة.

ومن بين الخاسرين الآخرين، كان سهم أرامكو الذي هبط 1.8 في المئة. وتعرض السهم لضغوط بعد أن قالت شركة ريلاينس إنداستريز الهندية يوم الجمعة إنها قررت مع أرامكو إعادة تقييم استثمار أرامكو المقترح بنحو 15 مليار دولار في نشاط ريلاينس الخاص بتحويل النفط إلى كيماويات.

غير أن سهم النايفات للتمويل، وهي شركة للتمويل الإسلامي يتركز نشاطها على القطاع الاستهلاكي، أغلق عند 35.25 ريال للسهم، بزيادة 3.6 في المئة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 34 ريالاً.

ونزل مؤشر دبي 2.6 في المئة متأثراً بتراجع سهم شركة إعمار العقارية 4.3 في المئة وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 3.5 في المئة. وارتفع مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة مدعوماً بزيادة سهم ألفا ظبي القابضة.

كما هبط المؤشر القطري 0.9 في المئة متأثراً بتراجع بنسبة 2.8 في المئة في سهم شركة البتروكيماويات صناعات قطر.

وتراجعت أسعار النفط التي تعد عاملاً رئيسياً محركاً لأسواق المال في منطقة الخليج. وأدى ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا وسحب اليابان المحتمل من احتياطياتها النفطية إلى إثارة المخاوف من زيادة العرض وضعف الطلب معاً.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.8 في المئة مع ارتفاع معظم الأسهم المدرجة على المؤشر، ومنها سهم البنك التجاري الدولي.

ونزل المؤشر البحريني 0.4 في المئة إلى 1788 نقطة، والعماني 0.1 في المئة إلى 4061 نقطة، والكويتي 0.8 في المئة إلى 7799 نقطة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"