عادي

الرئيس الفلبيني يدين تصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبي 

23:16 مساء
قراءة دقيقتين
بحر الصين

بكين - أ ف ب
أدان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الإثنين الحادث الأخير في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه عندما قامت سفن خفر السواحل الصينية بإطلاق مدافع مائية على قوارب فلبينية يوم الثلاثاء.
وقال دوتيرتي خلال اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا والصين: "نحن نأسف للحدث الأخير في جزيرة أيونجين المرجانية ونشاهد بقلق كبير تطورات أخرى مماثلة"، مستخدماً الاسم الفلبيني لجزيرة سيكوند توماس.
وأضاف أن "هذا لا يخدم العلاقات بين بلدينا وشراكتنا"، في القمة الإقليمية التي نظمها الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي تعهد أن بلاده "لا تسعى مطلقاً إلى الهيمنة ولن ترهب الصغار بالتأكيد".
وتطالب الصين بالجزء الأكبر من هذا البحر الذي يعتبر ممراً أساسياً للتجارة البحرية الدولية، إذ تمرّ عبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالمنطقة أيضاً.
وتتجاهل بكين حُكماً أصدرته محكمة دولية في 2016 وخلصت فيه إلى أنّ الطموحات الصينية التاريخية في هذا البحر لا أساس لها.
وتصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد الثلاثاء الماضي عندما أطلقت سفن خفر السواحل الصينية خراطيم المياه على قوارب تقل إمدادات إلى جزيرة سيكوند توماس المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها بين البلدين.
وأعربت مانيلا عن استيائها من الحادث، لكن بكين قالت إن القوارب الفلبينية دخلت مياهها "بدون موافقة الصين".
وأتت تصريحات دوتيرتي شديدة اللهجة على غير عادته حيال بكين، إذ إنه حسّن منذ تسلمه السلطة في العام 2016 علاقة بلاده بالصين وعزز تعاونها الاقتصادي معها.
من جانبه، دعا جينيينغ خلال القمة إلى "الحفاظ بشكل مشترك على استقرار بحر الصين الجنوبي وجعله بحر سلام وصداقة وتعاون".
ويوم الجمعة، حذرت واشنطن بكين من أن أي اعتداء مسلح سيجبرها على الرد بموجب معاهدة دفاعية بين الولايات المتحدة والفلبين.
كذلك، دعا الاتحاد الأوروبي "جميع الأطراف إلى احترام حرية الملاحة والتحليق في بحر الصين الجنوبي".
من جهته، قال وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا إن سفن الإمداد ستستأنف مهمتها إلى جزيرة سيكوند توماس المرجانية بعدما قدم سفير الصين لدى مانيلا تأكيدات بأنه لن يتم إعاقة عملها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"