عادي

بكتيريا تحطم دفاعات السرطان

00:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
خلية سرطانية

إعداد: مصطفى الزعبي

استخدم باحثون من جامعة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، بكتيريا «بروبيوتيكا» المفيدة والمصممة لاستهداف وتفكيك دفاعات الخلايا السرطانية، مما يمنح العلاجات طريقة أسهل لقتل الأورام.

ويشرح البروفيسور نالينيكانت كوتاجيري، مؤلف الدراسة، أن العديد من السرطانات الصلبة تمتلك مصفوفة خارج خلوية الخلية تتكون من «الكولاجين» و«حمض الهيالورونيك»، وتشكل هذه المصفوفة حاجزاً حول الخلايا وتجعل من الصعب على الأجسام المضادة والخلايا المناعية الوصول إلى الأورام، لذلك استخدم العلماء البكتيريا لتفرز وفرة من هياكل صغيرة تسمى حويصلات الغشاء الخارجي على الحافة الخارجية للخلايا، وتحمل الحويصلات إنزيماً يكسر المصفوفة خارج الخلية السرطانية.

وقال البروفيسور نالينيكانت كوتاجيري، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة: «تزدهر البكتيريا في البيئات منخفضة الأكسجين وعند ضعف المناعة، وهما خاصيتان موجودتان في السرطانات الصلبة، لذلك تعمل البكتيريا المصممة خصيصاً لتنجذب بشكل طبيعي إلى هذه السرطانات».

ووجدت الدراسة أن البكتيريا أثرت في الأورام، لكنها لم تهاجم الخلايا السليمة في أعضاء أخرى مثل القلب والرئتين والكبد والدماغ، وهو يظهر أن البكتيريا يمكن أن تكون آمنة ولن تسبب العدوى في أجزاء أخرى من الجسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"