عادي

«جارة القمر» تنير شمعتها الـ 86

وسط احتفاء رواد مواقع التواصل
02:39 صباحا
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد حمدي شاكر

احتفلت الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز، أمس الأحد، بيوم ميلادها ال86، وشارك عدد كبير من الفنانين والنجوم، والجماهير العريضة على مستوى العالم بميلادها، وتصدر أكثر من «هاشتاج» عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي يحمل اسمها مثل «فيروز 86»، «ميلاد فيروز» وغيرها الكثير.

ولدت فيروز، الملقبة ب«جارة القمر» يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1935، وخلال مشوارها تألقت وقدمت فناً وغناءً وموسيقى مختلفة عاش عليها العرب حتى وقتنا هذا، وخاصة في فترة تعاونها مع الأخوين منصور وعاصي الرحباني، فقدموا العديد من الأعمال المتميزة التي بقت وستبقى لسنوات قادمة، والتصقت العديد من أغنياتها العاطفية بالصباح وفنجان القهوة لدى العديد من أجيال وجنسيات مختلفة.

خلال سنوات غنائها قدمت فيروز مشواراً فنياً حافلاً بالأغنيات التي ارتبطت بذكريات مع كل من سمعها، لقبت بعدة ألقاب أهمها «جارة القمر»، «الأيقونة».

لمع اسمها في بداية الخمسينات حينما تعرفت إلى الأخوين رحباني اللذين بدأت معهما مشواراً طويلاً ومثمراً من التعاون الفني تمثل في المئات من الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية التي وصل عددها لأكثر من 800 أغنية وثلاثة أفلام و400 ألبوم.

ونشرت الفنانة كنده علوش صورة لفيروز وخلفها الأهرامات معلقة: «في يوم ميلاد فيروز كل عام وأنت متل ما أنت»، فيما كتب الفنان اللبناني زياد برجي تغريدة قال فيها: «عقبال المية يا قمر الحلوين، يا زهرة تشرين»، ونشر الفنان باسم مغنية صورة عبر ستوري «إنستجرام» معلقاً: «صباح الخير فيروزتنا.. كل عام وأنت أجمل».

واحتفلت الصفحة الرسمية لجائزة «ورلد ميوزيك أوورد» بميلاد فيروز ونشرت صورة لها أرفقتها بتغريدة «يوم ميلاد سعيد لأسطورة الموسيقى اللبنانية. فيروز»، وكتب الحساب الرسمي لشركة «روتانا» على مقطع فيديو من الأرشيف لمقابلات سابقة لها «يوم ميلاد جارة القمر الصوت الذي لا يغيب ونور الأغنية الذي لا ينطفئ». على الجانب الآخر انتشر هاشتاج «فيروز 86» على «فيسبوك» وشارك فيه عشرات الآلاف من محبي فيروز وكتبوا خلاله أجمل الكلمات مع نشر العديد من الصور القديمة والنادرة لها عبر حساباتهم متمنين لها دوام الصحة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/2kv4y5wr