عادي

سيارة «أبل» الكهربائية مسألة وقت

20:42 مساء
قراءة دقيقتين

قال دان آيفز، العضو المنتدب وكبير محللي الأسهم في Wedbush Securities، ل«ياهو فاينانس» في مقابلة، الجمعة، إن مشروع «أبل» لبناء سيارة كهربائية تتمتع بقدرات ذاتية كاملة لديه فرصة 75%، 80% ليصبح حقيقة واقعة.

ويقال إن شركة أبل تعمل منذ فترة طويلة على بناء نموذج سيارة كهربائية، لكنها لم تنشر بعد أي معلومات عامة عن المشروع. وظهر مشروع سيارة «أبل» كهربائية Apple EV لأول مرة للجمهور في أوائل عام 2015 عندما أصبح معروفًا أن «أبل» كانت تقدم حوافز لعمال «تيسلا» للعمل على السيارات الكهربائية مع شركة الإلكترونيات الاستهلاكية. وأفاد مقال لرويترز في عام 2016 بأن شركة أبل كانت تحقق سراً في محطات الشحن وتحاول اكتساب الخبرة في المنطقة.

وقال آيفز: «إنها مسألة وقت، وليس ما إذا كانت شركة أبل تقدم سيارة أبل. لقد خصصنا فرصة 75٪، 80٪ إضافية لحدوث ذلك. لقد قلنا إن عام 2024 [موعد إطلاق محتمل لسيارة أبل]».

وسيطلق المشروع الذي يشار إليه باسم «تايتن» Titan، شركة أبل في سوق التنقل العالمي الذي تبلغ قيمته 10 تريليون دولار سنوياً. ونمت الصناعة التي تمثل الآن 13% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بسرعة خلال العقود الأربعة الماضية بمعدل 3.8% سنوياً.

وأضاف آيفز: «أبل لن تنظر إلى هذا السوق من الخارج. إنها ثورة صناعية رابعة تحدث. وأعتقد أن كوك ورفاقه داخل أبل بارك، لديهم الكثير من الأشياء التي تحدث عندما يتعلق الأمر [بالمركبات] ذاتية القيادة».

ويمكن أن تشكل المركبات الكهربائية 20% من السوق العالمية بحلول عام 2030. وتشكل المركبات الكهربائية حالياً نحو 3% من حصة السوق العالمية، لكن هذا الرقم قد يرتفع بسرعة خلال العقد المقبل. وتوقع تقرير صدر العام الماضي عن شركة Sopheon، وهي شركة لإدارة الابتكار في المؤسسات، أن السيارات الهجينة الخفيفة (MHEVs) ستقفز من 3% من السوق العالمية في عام 2020 إلى 20% بحلول عام 2030.

وتهيمن «تيسلا» على صناعة السيارات الكهربائية في الوقت الحالي، وقد تمتعت بسباق تاريخي في سوق الأسهم هذا العام. لكن الأبحاث تشير إلى أن هذا قد يتغير.

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، استحوذت «تيسلا» على 79.5% من جميع المركبات الكهربائية الجديدة المسجلة في الولايات المتحدة. وللفترة نفسها من عام 2021، انخفضت حصة تيسلا من تسجيلات المركبات الكهربائية الجديدة إلى 66.3%.

وشركات أودي، فورد، وشيفروليه، الأقدم التي لديها أرقام مبيعات أكبر بشكل ملحوظ، دخلت سوق السيارات الكهربائية مؤخراً. لكن الشركات الأخرى التي تركز على السيارات الكهربائية بدأت بالنمو، في الولايات المتحدة وخارجها، ما قد يهدد هيمنة تيسلا في الصناعة.

وأطلقت شركة «ريفيا»، وهي شركة لتصنيع السيارات الكهربائية، طرحها العام الأولي في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، وجمعت ما يقرب من 12 مليار دولار. كما أسس منتجو السيارات الكهربائية الصينيون مثل، «نيو» و«شبينج»، أيضاً وجوداً في السوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"