عادي

قمة المجد الآسيوي للهلال أم لبوهانج؟

19:45 مساء
قراءة دقيقتين

الرياض: عيسى الحكمي

تتجه أنظار القارة الآسيوية الثلاثاء صوب ملعب الملك فهد الدولي في الرياض حيث تنطلق عند السابعة مساء بتوقيت السعودية المباراة النهائية بين الهلال السعودي وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي على لقب دوري أبطال آسيا 2021.

ويتشارك الفريقان بعدد مرات الفوز باللقب في مختلف مسميات البطولة بثلاثة ألقاب،حيث فاز الهلال بلقب النسخة الجديدة من البطولة في 2019 وبلقبين في بطولة أبطال الدوري الآسيوي 1991 و2000،وفاز الفريق الكوري بلقب نسخة 2009 من النظام الجديد ولقبي 1997 و1998 في النظام القديم.

وتنتظر آسيا موقعة مفصلية لتحديد الفريق الأكثر تحقيقاً للقب في مجمل المسميات،وهي المواجهة الأولى لفريق الهلال أمام فريق كوري من مجمل 7 نهائيات خاضها،والثانية لبوهانج أمام فريق سعودي بعدما حقق اللقب على حساب الاتحاد في 2009.

وأعلنت اللجنة المنظمة نفاد تذاكر المباراة البالغة 60 ألف تذكرة تمثل كامل سعة الملعب الملقب ب«الدرة»،وسيقود اللقاء الحكم الإماراتي الدولي محمد عبد الله حسن.

وفاز الهلال بثلاثة ألقاب من 7 نهائيات،جاءت البداية على حساب الاستقلال الإيراني 1991 وجابيلو الياباني 2000 بالنظام القديم، وأوراوا الياباني في 2019،وخسر 4 نهائيات أمام فوروكاوا وطوكيو فيردي من اليابان وسيدني الأسترالي على نفس الملعب عام 2014 وأمام أوراوا الياباني في 2017.

ويسعى المدرب جارديم إلى تحقيق أول لقب على المستوى القاري لمدرب برتغالي لينضم إلى مواطنيه جوزيه مانويل (الفائز بأربعة القاب إفريقية،وجوزيه مورينهو وارثر جورج بفوزهما بدوري أبطال أوروبا،وخيسوس الفائز بكأس الليبر تاردويس)،في المقابل يريد نظيره كيم سونج مدرب بوهانج تحقيق اللقب كمدرب ليضمه إلى لقب 2009 حينما كان لاعباً.

وتصب التحليلات الفنية على الورق في مصلحة الهلال عطفاً على العناصر الدولية التي يمتلكها في المنتخب السعودي بقيادة سلمان الفرج وسالم الدوسري وياسر الشهراني ومحمد البريك ومحمد كنو وصالح الشهري،علاوة على الرباعي الأجنبي غوميز وموسى ماريغا والبرازيلي بيريرا بجانب المدافع الكوري هيون.

ولا يمتلك بوهانج الذي يحتل المركز السابع في الدوري الكوري غير سانج وو كانج في صفوف المنتخب الكوري الجنوبي.

وكانت رحلة وصول الفريقين إلى هذه المباراة متقاربة حيث بلغا الأدوار الاقصائية من نافذة أفضل ثان في دور المجموعات،واستطاع الهلال تخطي الاستقلال الإيراني في ثمن النهائي 2-0 ثم بيرسبوليس الإيراني 3-صفر في ربع النهائي وغريمه النصر 2-1 في نصف النهائي،وتجاوز بوهانج فريق سيريزو أوساكا في ثمن النهائي 1-0 وغرامبوس الياباني 3-0 في ربع النهائي قبل أن يتجاوز مواطنه أولسان بركلات الترجيح 5-4 في نصف النهائي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"