عادي

بركان «كومبري» يزيد مساحة لابالما الإسبانية

02:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يستمر بركان كومبرى فيخا في جزيرة لابالما الإسبانية في ثورانه لليوم ال 62، وغطت الحمم البركانية 1065.9 هكتار من الأرض، وألحقت أضراراً ب 2746 مبنى، منها 2651 مدمرة، وفقًا لأحدث البيانات التي قدمها نظام مراقبة الأقمار الصناعية الأوروبي كوبرنيكوس. وأوضحت صحيفة «الموندو» الإسبانية أن مساحة جزيرة لابالما زادت بمقدار 43 هكتاراً بسبب دلتا الحمم البركانية، التي أنشأتها عندما تصل إلى مياه المحيط الأطلسي. كما تم تسجيل نحو 40 زلزالاً منذ منتصف الليل في جزيرة لا بالما، وفقاً لبيانات من المعهد الجغرافي الوطني (IGN)، الذي يحدد أنه، بشكل عام، كانت جميعها منخفضة الحجم، باستثناء واحدة متوسطة الحجم (4.3) في بلدة مازو. وفي المجموع، كان أهمها، باستثناء ما سبق، ستة زلازل بلغت قوتها بين 3.1 و 3.7، حسبما أفادت IGN على موقعها على الإنترنت.

وأشارت الصحيفة إلى أن جودة الهواء لا تزال تؤثر في تشغيل مطار لا بالما، ومن المحتمل أن يستمر هذا الوضع حتى اليوم الثلاثاء.

وتجاوز بركان لابالما انبعاث 10 ملايين متر مكعب من الصخور البركانية، لذلك رفعت اللجنة العلمية لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري (بيفولكا) معدل انفجاره من 2 إلى 3، حيث يتم حساب المقياس بشكل أساسي من خلال كمية مادة الحمم البركانية المنبعثة، وفي هذه الحالة ارتفع المستوى حيث تجاوز 10 ملايين متر مكعب.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"