عادي

50 فعالية تستمر 20 يوماً في احتفالات عجمان باليوم الوطني الخمسين

اللجنة العليا للإمارة أقرت برنامج الأنشطة والفعاليات
21:06 مساء
قراءة 5 دقائق

أقرت اللجنة العليا لإمارة عجمان للاحتفالات باليوم الوطني الخمسين، برنامج الأنشطة والفعاليات على مستوى إمارة عجمان وفي عدة مواقع، احتفالاً باليوبيل الذهبي للإمارات وتشمل أكثر من 50 فعالية وتستمر لأكثر من 20 يوماً.

وقال الشيخ ماجد بن عبد الله النعيمي، رئيس اللجنة إن الفعاليات جاءت متماشية مع المحاورالمعتمدة هذا العام من قبل اللجنة العليا لاحتفالات اليوم الوطني وأن مختلف الدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية في عجمان تشارك بسلسلة فعاليات منوعة تخليداً لذكرى الاتحاد وتعبيراً عن حب الوطن والولاء للقيادة.

وأضاف أن الاحتفال باليوم الوطني الخمسين يمثل تعبيراً صادقاً عن الفخر والاعتزاز بدولتنا وقيادتنا الرشيدة.. وتأكيداً على مسؤوليتنا المجتمعية في ترسيخ قيم ومعاني الولاء والانتماء بين أبناء الوطن من خلال تنظيم هذه الفعاليات المتنوعة والتي تؤكد هذه القيم الإماراتية.

ودعا رئيس اللجنة العليا الجميع إلى المشاركة في فعاليات وأنشطة احتفالات اليوم الوطني، التي حرصنا من خلالها على التنوع في الفقرات التي تستهوي جميع أفراد العائلة وتركز على إنجازات الوطن على مدى خمسين عاماً لغرس العادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة في نفوس الجميع، فيما تشكل فرصة للتعبير عن حبهم وتقديرهم لدولة الإمارات والاستمتاع بالأجواء المميزة التي تتمتع بها عجمان، فضلاً عن احتضانها مجموعة من المرافق الترفيهية المتنوعة والتي تتناسب مع كل الفئات العمرية.

ونوه إلى أن اليوم الوطني لدولة الإمارات، والذي نحتفل به في 2 ديسمبر من كل عام يعد من أبرز المناسبات الوطنية التي تشهد تنظيم العديد من الاحتفالات والمهرجانات الوطنية والفعاليات والأنشطة في جميع أنحاء الدولة والتي تحرص على إبراز الموروث الثقافي والتراثي الأصيل لدولة الإمارات من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة.

وتشارك جميع الدوائر الحكومية في الاحتفال من خلال برامج ومبادرات وتنظيم فعاليات وأنشطة انطلقت من يوم أمس بزيارة إلى مستشفى الشيخ خليفة في عجمان لمشاركة المرضى الفرحة بهذا اليوم الوطني وإدخال الفرح والسرور في نفوسهم وتقديم الزهور والهدايا، لهم كما تضم الأنشطة تنظيم مسيرة وطنية حاشدة على كورنيش عجمان بمشاركة دوريات شرطة عجمان الحديثة والقديمة والفرقة الموسيقية للشرطة وتنظيم فعاليات وطنية وترفيهية متنوعًة لطلبة المدارس ومشاركتهم فرحتهم بهذه المناسبة تعزيزاً لدور الشرطة المجتمعية وزيارة مركزرعاية أصحاب الهمم لتوطيد علاقة الشرطة مع مختلف أفراد المجتمع ما يسهم في دمجهم في المجتمع وتعزيز شعورهم بالانتماء وتوزيع هدايا تذكارية للموظفين وللجمهور وعلى السائقين في طرق الامارة ضمن احتفالات اليوم الوطني وتنظيم مسيرة للسيارات الكلاسيكية والدراجات النارية للمواطنين من جميع إمارات الدولة ليعبروا عن ولائهم وانتمائهم اللا محدود لدولة الامارات في هذه المناسبة العزيزه.

ويشتمل برنامج الاحتفال على إعداد وتصوير فيديو مع الجمهور بمناسبة اليوم الوطني الخمسين ونشره عبر قنوات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام وإقامة معرض بعنوان «قصة وطن» ويضم 50 صورة لأبرز إنجازات الدولة على مدار خمسين عاماً وذلك بالتنسيق مع مركز الأرشيف الوطني وكتابة عبارات بالخط العربي في حب مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تحت شعار «في حب الإمارات» ومعزوفات موسيقية وطنية بعنوان «لحن الوطن» ورسم جدارية تفاعلية يتم من خلالها تركيب قطع لتشكيل صورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تسمى جدارية «مؤسس الاتحاد»، كذلك يتضمن برنامج الفعاليات مبادرة ُيشارك فيها 50 طفلاً من 50 جنسية بزراعة 50 شجرة لتجسيد مبادئ دولة الإمارات القائمة على التسامح والتعايش والأخوة وتأكيد أن دولة الإمارات ستظل دائماً وطناً للجميع.. وسيتم تخصيص مساحة في منطقة الياسمين وتخطيطها لزراعة 50 شجرة على شكل الرقم 50 محاطة بسور دائري مثبت عليه ساريات بأعلام الدول المشارك منها الأطفال ال50.. لتكون بعد ذلك معلماً في الإمارة لذكرى الاحتفالات الخمسين.

كما ستقام للأطفال ضمن البرنامج ورشة فن الكولاج للتعبير عن حب الامارات، بالاضافة إلى معلم مزين بالرسم بمشاركة الفنانين التشكيليين وأهازيج شعبية تقدمها فرق الفنون الشعبية، كما ستتم إضافة شعار عام الخميسن على أرقام السيارات.

وينظم ضمن برنامج الاحتفال باليوم الوطني الخمسين، حفل العرس الجماعي بقاعة البيت متوحد في عجمان يستهدف المقبلين على الزواج من الشباب المستوفين للشروط وعددهم 50 عريساً وتقديم الدعم المادي لهم لتكوين أسرة اماراتية متلاحمة مستقره وتشجيع الشباب على الزواج والاستقرار وتوفير حياة كريمة للمواطن بعيداً عن الديون.

وضمن برنامج الاحتفال ستنظم مسابقة بعنوان بين الماضي والحاضر في الحي التراثي تشمل الألعاب الشعبية والتراثية في الماضي، كما ستقام مسابقة أخرى بعنوان مسابقة 200 رسام من كل أنحاء الإمارة لعرض لوحاتهم وذلك في ساحة المرسى ولمدة أسبوع سيتم بعدها اختيار الفائز، كذلك، تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة لمسيرة 50 عاماً تعرض الإنجازات التي حققتها دولة الامارات ثقافياً واجتماعياً وصحياً واقتصادياً وغيرها.

تقام في حديقة العلم وضمن البرامج فعاليات غذائية وأكشاك لبيع المنتجات المختلفة وورش عمل منظمة وعروض للأطفال، كما تقام في حديقة متحف المنامة وحديقة مصفوت فعاليات ترفيهية وفنية للمواطنين والمقيمين من خلال تنظيم مهرجان للألعاب وورش تعليمية وعروض فنية ومنافسات إبداعية ومنصة لعروض التراث وعروض القصيد تستهدف كافة الأسر وسط احتفالات تعزز قيم الولاء والانتماء في نفوس المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى تنظيم باقة من الفعاليات والأنشطة تتمحور حول الإنجازات خلال 50 عاما وسيحظى الزوار بأنشطة تراثية تستعرض تاريخ الدولة ويقام عرس وطني لأحياء التراث بفن العرضة بالهجن والخيل والأغاني والشعر الحماسي.

ويضم البرناج جولات العبرة البحرية ذات الطابع التراثي تستهدف فئة موظفي هيئة النقل و موظفي الدوائر الحكومية كما ستقام مسابقات معرفية حول انجازات دولة الإمارات خلال ال 50 سنة الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي واقامة القرية التراثية لعرض وبيع منتجاتهم من المأكولات الشعبية ومشغولات يدوية وغيرها.

كما ستنظم ضمن برنامج الاحتفال بالخمسين، مسابقات من خلال اعداد أسئلة عن دولة الإمارات وتقديم الجوائز بواقع خمس أسئلة يومية لمدة ثلاثة أيام وإقامة عرض جوي بالتنسيق مع فرسان الامارات واقامة ركن مختص بمشاريع «ريادة وتعزيز» حيث يتم تخصيص مقر لهم للترويج عن منتجاتهم وبيعها لمدة 3 أيام بهدف دعم المنتجات والمشاريع الوطنية واقامة خيمة تراثية يقدم من خلالها المأكولات الشعبية، بالاضافة الى فقرة بعنوان شمشون العرب يتم فيها استعراض لمهارة خارقة في سحب السيارات واستخدام فن وتقنية اير برش للرسم على السيارات وعرض خاص بالسيارات الكلاسيكية، وفي الختام يتم إطلاق الألعاب النارية على كورنيش عجمان.

(وام )

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"