عادي
98 مرشحاً للرئاسة.. والقائمة النهائية خلال 12 يوماً

استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بصورة مفاجئة

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق
رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية خلال مؤتمر صحفي (أ.ف.ب)

أفادت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا السلوفاكي يان كوبيش استقال من منصبه بعد أقل من عام من تعيينه في يناير، فيما قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، أمس الثلاثاء، إن عدد المرشحين في الانتخابات الليبية المقررة أواخر العام الجاري بلغ 98 مرشحاً، في حين عقدت اللجنة العسكرية الليبية اجتماعاً في تونس، أمس الثلاثاء، لبحث انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن كوبيش لم يقدم أي سبب رسمي في الوقت الحالي لهذه الاستقالة المفاجئة، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية.

وتوقعت استمرار كوبيش في منصبه حتى تعين خلفاً له، أو قيام الأمين العام المساعد ومنسق البعثة ريزدون زينينغا بالمهام حتى فبراير المقبل، مع انتهاء فترة عمله رسمياً.

وقالت مصادر مطلعة: إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس عرض الاستقالة على بعض الدول التي رفضت أغلبها الخطوة في ظل الظروف الراهنة في ليبيا.

كما ألمحت المصادر إلى أن نجاح كوبيش في بناء جسور التفاهم بين باريس وروما حول الشأن الليبي لم يرق لعواصم غربية أخرى.

من جهة أخرى، قال السايح في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس إنه تمت إحالة جميع أوراق المرشحين وعددهم 98 إلى النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجوازات والجنسية للتأكد من انطباق الشروط الواردة في قانون الانتخابات عليهم، مشيراً الى أن طرابلس سجلت النسبة الأعلى ب73 مرشحاً.

ثلاثة أيام لتقديم الطعون

وأوضح السايح أن فترة الطعون حسب القانون هي ثلاثة أيام لتقديم الطعون، ومثلها للنظر فيها من اللجنة المختصة، ثم ثلاثة أيام أخرى للاستئناف، ومثلها للنظر فيها وإصدار القرار النهائي بشأن من قُبل ترشحه.

وقال السايح: إن فترة الطعن في ملفات المرشحين تبلغ 12 يوماً، قبل إصدار قرار نهائي، مشيراً إلى أنه بعد ذلك سيتضح مَن قُبل ترشحه ومَن رفض.

وأضاف: بعد ذلك ستصدر القائمة النهائية للمرشحين، لتنطلق بعد ذلك حملات الدعاية الانتخابية، ثم يوم الصمت الانتخابي فيوم الانتخابات في 24 ديسمبر.

وقال: إن الأعداد الكبيرة من المرشحين دفعت إلى تأجيل إصدار القوائم الأولية الخاصة بالانتخابات، متوقعاً أن تنشر القوائم الأولية اليوم الأربعاء أو غداً الخميس.

وكان لافتاً وجود سيدتين بين القائمة الطويلة لمرشحي الرئاسة هما: ليلى بن خليفة، وهنيدة المهدي، وعلى الرغم من امتلاكهما الطموح فإنهما لا تملكان سجلاً طويلاً في الممارسة السياسية.

إحاطتان لمجلس الأمن بشأن التطورات

واجتمع مجلس الأمن في وقت متأخر، أمس، كما سيجتمع، اليوم الأربعاء، للاستماع إلى إحاطتين حول الوضع في ليبيا.

وأوضح المجلس في بيان أنه استمع إلى إحاطة من المدعية العامة للجنائية الدولية فاتو بنسودا مساء أمس الثلاثاء، واستعرض تقريرها بشأن الوضع هناك.

ورجحت مصادر، أن تكون إحاطة بنسودا قد تناولت ترشح سيف الإسلام معمر القذافي، في الانتخابات الرئاسية؛ إذ ما يزال الأخير مطلوباً للمحكمة. وستخصص الجلسة الثانية، المقررة اليوم الأربعاء، لتلقي إحاطة البعثة الأممية لدى ليبيا، وستتناول فيها ما جرى تنفيذه من مخرجات مؤتمر باريس الدولي الأخير، وأيضاً تطورات الوضع الليبي، والمستجدات بخصوص استكمال خريطة الطريق والانتخابات.

«الإخوان» وتشتيت الخزان الانتخابي

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم الحركة الوطنية الشعبية، ناصر سعيد: إن أكثر من 80% من المتقدمين للانتخابات الرئاسية يدركون جيداً، أنه لا حظوظ لهم.

وقال سعيد عبر «فيسبوك»: «في تقديري بعض المرشحين مدفوع من «الإخوان» لتشتيت الخزان الانتخابي الوطني».

وأضاف: «الإخوان يسعون لإرهاق المفوضية، بفرز ومراجعة الملفات للتحجج بضيق الوقت في محاولة إلى تأجيل الانتخابات».

«5+5» تحصر معرقلي إخراج المرتزقة

على صعيد آخر، عقدت اللجنة العسكرية الليبية اجتماعاً في تونس، أمس الثلاثاء، لبحث انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وقالت مصادر عسكرية: إن لجنة «5+5» حددت وحصرت الجهات التي تقوم بتعطيل عمليات الترحيل أو التمويل، تمهيداً للدعوة لفرض عقوبات دولية عليها من قبل مجلس الأمن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"