عادي

«الإمارات للتعليم»: الامتحان التعويضي يستهدف 3 فئات طلابية

19:47 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الجدولة الزمنية الامتحان التعويضي للفصل الأول للعام الدراسي 2022/2021، المقررة من 5 إلى 9 ديسمبر المقبل، لطلبة الصفوف 4-12 في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري.

وأفادت المؤسسة ضمن الموجهات العامة المشمولة، بالجداول الامتحانية التي اطلعت «الخليج» على تفاصيلها، بأن الامتحان التعويضي يطبق على ثلاثة فئات طلابية، تضم «الطلبة المتغيبين بعذر مقبول عن امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول، ومن صادفتهم مشكلات تقنية خلال الامتحان في الجولة الأولى، وتمت إضافة بياناتهم في رابط الحصر من قبل إدارة المدرسة».

وأوضحت أن الامتحان يطبق الكترونياً «حضورياً»، لطلبة الصفوف من الخامس وحتى الثاني عشر، عبر الحضور الواقعي في المدارس. مشيرة إلى أن طلبة الصف الرابع يتقدمون للامتحان التعويضي ورقياً، ويؤدي طلبة الصف الثاني عشر المسجلون في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، امتحاناتهم باللجان الامتحانية بمدارس التعليم العام الحكومية التي تم توزيعهم فيها خلال امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول.

1

ضرورة الالتزام

وشددت المؤسسة على ضرورة التزام جميع الطلبة بإحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال أداء الامتحان، مع مراعاة حظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الحلقة الأولى والثانية، وطلبة مسار النخبة، فيما يستطيع طلبة الحلقة الثالثة استخدام الآلة الحاسبة.

وأكدت أن الزمن الكلي للامتحان الإلكتروني «ساعة ونصف الساعة»، وفقرة السؤال غير مقيده بزمن، وعلى الطلبة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي، وتطبق الإجراءات الواردة في دليل استعدادات المدارس لامتحان نهاية الفصل الأول.

وبحسب الجداول المعتمدة يستهل طلبة الثاني عشر بمساراته «العام والمتقدم والنخبة»، سباق الامتحانات التعويضية بمادة اللغة العربية يوم 5 ديسمبر المقبل، يليها يوم 6 منه الامتحان في مادتي الكيمياء أو الأحياء من 8:30 حتى 10 صباحاً، تليها العلوم الصحية من 10:30-12، فيما يؤدي طلبة المتقدم الامتحان في مادة الكيمياء فقط، وطلبة مسار النخبة في الاحياء فقط.

ويؤدي الطلبة الامتحان في مادة الفيزياء يوم 7 منه «صباحاً»، تليها الدراسات الاجتماعية. وفي يوم 8 ديسمبر يؤدون الامتحان في اللغة الإنجليزية، ويختتمون سباق الامتحان التعويضي يوم 9 منه، بمادتي الرياضيات والتربية الإسلامية، إذ يؤودن فيهما الامتحان على مرحلتين بالتوالي.

1

دعم أكاديمي

وفي سياق متصل، أعلنت المؤسسة تنظيم «برنامج الدعم الأكاديمي» لطلبة الثاني عشر لإعدادهم لامتحانات تحديد المستوى «امسات» ورفع مستواهم الأكاديمي، بما يتماشى مع الأهداف العامة للمؤسسة.

ووجهت المؤسسة تعميماً لمديري ومديرات المدارس الحلقة الثالثة في مدارس أبوظبي، توضح فيه أن برنامج الدعم الأكاديمي سيكون خارج ساعات الدوام المدرسي ويركز على 6 مواد (العربية والإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، الكيمياء، والأحياء) ما يساعد في تأهيلهم لدخول الجامعات واجتياز السنة التأسيسية في الجامعة.

1

إطار زمني

وحددت المؤسسة إطاراً زمنياً للمبادرة حيث سيجري تنفيذها أثناء عطلة الفصل الدراسي الأول، وفق آليات حددها القائمون على البرنامج داعية الإدارات الى تحفيز وحث الطلبة على المشاركة حيث ستخضع جميع الرسوم لاشتراطات ولوائح وأنظمة برنامج الدعم الأكاديمي، فيما سيتم التنفيذ في مراكز الدعم الأكاديمي، لطلبة أبوظبي والعين والظفرة، موضحة أنه يحق لطلبة الصف الثاني عشر بإمارة أبوظبي «المدارس الحكومية والخاصة» المواطنين والمقيمين المشاركة في المبادرة.

وأفادت أنه يمكن للطالب التسجيل في مادة أو أكثر على أن تكون رسوم المادة الواحدة 300 درهم، نظير «12 ساعة» لكل مادة، موضحة أن آخر موعد للتسجيل هو 7 ديسمبر المقبل.

شرط القبول

ويطبق اختبار الإمارات القياسي «أمسات» على طلبة الثاني عشر، ويعد شرطاً للقبول في الجامعات الحكومية والخاصة والكليات العسكرية والخدمة الوطنية، فضلاً عن أنه شرط من شروط القبول للطلبة المتقدمين للابتعاث خارج الدولة عبر المؤسسات الحكومية، وبديل الاختبارات «التوفل» و«الآيلتس» داخل الدولة في عدد من الجامعات.

وتعلن نتائج اختبار «أمسات» لطلبة الثاني عشر، بعد 15 يوم عمل من أداء الاختبارات، وبعد 10 أيام عمل لخريجي السنوات السابقة والفئات المحددة، ويتم ابلاغ المتقدمين برسائل عبر البريد الإلكتروني، بظهور النتائج على منصة الاختبار، فيما يُمنح الطالب الصلاحية الكاملة في اختيار موعد الاختبار ومكانه، وفي حال اكتمال العدد المطلوب لمركز الاختبار القريب منه، يتوجب عليه الانتظار لفتح المركز مرة أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"