عادي

انطلاق بطولة العالم للشطرنج على رقعة «إكسبو»

19:36 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو: «الخليج»

انطلقت أمس الأربعاء، منافسات بطولة العالم للشطرنج، التي تقام في دورة 2021 بطريقة فريدة، حيث يستضيفها معرض «إكسبو 2020 دبي»، وتستمر حتى 16 ديسمبر المقبل، وتتخللها المباراة المنتظرة بين النرويجي ماغنوس كارلسن، الذي يدافع عن لقبه العالمي للمرة الخامسة ضد متحديه اللاعب الروسي المخضرم يان نيبومنياختشي.

وعقد أمس في المعرض مؤتمر صحفي للحديث عن التحدي غير المسبوق في الإمارات، حضره أركادي دفوركوفيتش، رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج والبطلان كارلسن ومنياختشي.

ووجه أركادي الشكر الجزيل للقائمين على المعرض المبهر في دبي، الذي يعد حالياً قبلة للعالم. مؤكداً أنه وجد اهتماماً كبيراً بالحدث من الجميع في دبي، متوقعاً مواجهة مثيرة وممتعة بين أفضل لاعبين في العالم.

وأصبح كارلسن بطلاً للعالم في الشطرنج عام 2013 بهزيمته للهندي فيشفاناثان أناند، ثم حافظ على لقبه ضد أناند، وفاز ببطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطف 2014، وبذلك أصبح أول لاعب يجمع الألقاب الثلاثة في وقت واحد، وهو إنجاز كرره عام 2019، وقد دافع على لقبه العالمي في الشطرنج الكلاسيكي، ضد سيرغي كارياكن 2016 وضد فابيانو كاروانا في 2018.

أما يان نيبومنياختشي، فقد تأهل في ديسمبر 2019 إلى بطولة المرشحين 2020 بحصوله على المركز الثاني في بطولة الجائزة الكبرى للاتحاد الدولي للشطرنج 2019، وتجمعه صداقة كبيرة بمتحديه في دبي، وقد قال في ذلك «عندما تجلس على رقعة اللعب تلغي الصداقة من قاموسك».

فيما قال كارلسن «نيبو منافس مميز ويتقن كيفية المحافظة على الملك، ويلعب بشكل سريع أكثر من المنافسين الذين قابلتهم سابقاً في هذه البطولة».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/e7rcxn67