عادي
بقدرة 100 ميجاواط

تحالف بقيادة «فيرتيجلوب» يختار «بلج باور» لتوريد مُحلل كهربائي

15:43 مساء
قراءة دقيقتين
أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء عالمياً
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة فيرتيجلوب، التي تمثل التحالف الاستراتيجي بين «أو سي أي إن في» وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، إلى جانب شركائها شركة Scatec ASA، وصندوق مصر السيادي، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، عن اختيار شركة «بلج باور» Plug Power Inc، لتوريد المعدات التكنولوجية لمحلل كهربائي بقدرة 100 ميجاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمادة خام لإنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء في موقع الشركة المصرية للصناعات الأساسية بالعين السخنة في مصر.
سوف يصبح محلل الكهرباء بقدرة 100 ميجاواط بتكنولوجيا ال-PEM الأكبر عالمياً مملوك ملكية منفردة عند تشغيله وهذه هي المرحلة الأولى في استراتيجية الأمونيا الخضراء لشركة فيرتيجلوب.
وتمثل مصر موقعاً مثالياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ضوء إنتاجها من الطاقة المتجددة وما تتميز به من طاقة شمسية وأحمال رياح عالية واقترابها من الأسواق التي تعاني نقص الهيدروجين.
أكبر مشروع
وقال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة: «سيكون هذا المشروع في بدايته أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تتبع الإنشاءات جدولاً زمنياً متسارعاً لعرض المشروع خلال مؤتمر COP 27 الذي يُعقد في مصر في نوفمبر 2022، مما يؤكد قيادة لكل من مصر وفيرتيجلوب في أسواق الطاقة المتجددة والالتزام بمستقبل أكثر مراعاة للبيئة».
الحد من البصمة الكربونية
وقال أحمد الحوشي الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيجلوب: «هذه خطوة هائلة للأمام نحو تحقيق طموحنا لتقليل بصمتنا الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050، ومساعدة عملائنا بالتزامن على الحد من بصمتهم الكربونية. يسعدنا أن شركة فيرتيجلوب تقيم شراكة مع Plug Power لنشر التكنولوجيا على نطاق واسع».
وقال أندي مارش، الرئيس التنفيذي لشركة Plug Power: «في ظل أهمية الأمونيا الخضراء كوقود يلعب دوراً رئيسياً في التخلص من الكربون في الاقتصاد العالمي، شركتنا دائماً تبحث عن شركاء ذي قيمة حقيقية في هذا المجال الجديد. نحن بالفعل متحمسون للمستقبل».
دور مصر
من جهته، قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي: «يعكس هذا المشروع توجه صندوق مصر السيادي نحو تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، والتي تتبنى مبدأ الاقتصاد الأخضر كعنصر أساسي لعملية التطوير الشاملة. إن التزام التحالف بعرض المشروع COP 27 يبرز دور مصر الاستباقي في اتخاذ خطوات ملموسة بما يتفق مع الاتجاهات العالمية في مجال تحول الطاقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"