عادي

وزير خارجية إيطاليا: الرياضة سفارة شعبية متحركة

استعرض إنجازات واستراتيجية المستقبل في بلاده
01:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
لقطة تذكارية للمسؤولين والرياضيين الإيطاليين المشاركين في اليوم الرياضي

إكسبو 2020 دبي: عصام هجو
يتزين معرض إكسبو دبي 2020 باللون الأخضر والأبيض والأحمر، احتفالاً باليوم الوطني لإيطاليا 24 نوفمبر، وسوف يكرس المعرض العالمي يوماً كاملاً لإيطاليا مع تنظيم مواعيد الأحداث الثقافية والاجتماعات المؤسسية رفيعة المستوى والأنشطة العائلية والترفيهية داخل وخارج جناح إيطاليا، وسيترأس وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الوفد المؤسسي الذي سيزور الجناح، ويشارك في الأنشطة الخاصة التي ستنطلق الساعة 10 صباحاً (بتوقيت دبي)، وستستضيف ساحة الوصل الواقعة في قلب موقع إكسبو فعالية تبدأ بحفل رفع العلم وعزف النشيد الوطني لدولتي إيطاليا والإمارات، تليه تصريحات كبار المسؤولين من البلدين، وتختتم هذه المرحلة الأولى بفعالية لقوات الدرك الوطني الإيطالية التابعة للقوات المسلحة.

بعد ذلك، سيستمر البرنامج في مركز العلاقات التجارية بمعرض إكسبو، مع عقد اجتماعات ثنائية وعامة بين كبار المسؤولين، وعلى مدار اليوم، سيستضيف موقع إكسبو دبي 2020 في آن واحد سلسلة من الأحداث الثقافية والحيوية التي ستبلغ ذروتها مع تسليط الضوء على الفعاليات: احتفالية من قبل أكاديمية تياترو ألا سكالا، وهو حدث يتم تنظيمه برعاية مؤسسة براكو، العضو المؤسس لأكاديمية تياترو ألا سكالا، والراعي الذهبي لجناح إيطاليا.

ولا يزال جناح ايطاليا من بين الأجنحة الأكثر زيارة في المعرض بعد أن تجاوزعدد زائريه 500,000 زائر فعلي منذ افتتاح المعرض في الأول من أكتوبر، كما بلغ عدد الزوار الافتراضيين 5 ملايين زائر من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، إنستجرام، تويتر، لينكد إن، تيك توك، يوتيوب).

وفي الوقت الذي يحتفل فيه الجناح بنجاحه في جذب الزائرين والحضور، يفتتح إكسبو ميزة جديدة رائعة تتيح للجميع في جميع أنحاء العالم الاستمتاع بتجربة غامرة لمسار المعرض في إيطاليا من خلال جولته الافتراضية المصورة بزاوية 360 درجة.

ويتضمن جدول الأعمال المزدحم لليوم الوطني أيضاً حدثاً مخصصاً للرياضة: وسيشارك مدربو الاتحادات الرياضية الوطنية في أنشطة اللجنة الأولمبية الوطنية الإيطالية (CONI)، والتي ستكون حاضرة برفقة وفد خاص بها، مع رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم للنشء الصغير.

على صعيد متصل شهد لويجي دي مايو وزير الخارجية الإيطالي، أمس الثلاثاء، فعاليات «يوم الرياضة الإيطالية» الذي أقيم في الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 دبي.

وشدد وزير الدبلوماسية الإيطالية على دور الرياضة في تنمية العلاقات بين الشعوب، واعتبرها سفارة شعبية متحركة تجوب كل أنحاء العالم عبر المشاركة في مختلف المناسبات والمنافسات.

وقال: إن «إيطاليا تعتبر من الدول العريقة في شتى مجالات الرياضة».

وكانت الجلسة الأولى لمدة 5 دقائق، استعراض خلالها رحلة أبطال إيطاليا في أولمبياد طوكيو، ثم ألقت فالنتينا فيزالي، وكيلة رئاسة مجلس الوزراء عن الرياضة الإيطالية كلمة ترحيبية بالحضور، وأثنت على دور معرض إكسبو دبي 2020 في جمع كل العالم بمكان واحد لتبادل الأفكار.

وحظي يوم الرياضة بمشاركة كبيرة من الرياضيين الإيطاليين أبرزهم اليساندرو دينيلو المدير التنفيذي لنادي إنتر ميلان العريق الذي تحدث عن تاريخ «النيراتزوري»، وخلال كلمته تم عرض العديد من اللقطات التي تجسد مكانة وعراقة الإنتر في الرياضة الإيطالية والأوروبية والعالمية من خلال الكؤوس والإنجازات التي أحرزها، إضافة إلى عرض صور أبرز نجوم النادي.

وكان اليساندو دينيلو، قد أطلق عبارات ألهبت الحماس وسط الحضور، حين قال: «نحن إنتر ميلان إذن نحن الأمس واليوم والغد، ونحن التاريخ والعراقة ونحن كرة القدم».

ولم يستأثر فريق إنتر ميلان بالأضواء وحده؛ بل شاركه الحضور الفاعل مجموعة من ممثلي يوفنتوس «السيدة العجوز» الذين حرصوا على الظهور بقميص وشعار ناديهم.

وبدأت الفعاليات بكلمة ترحيبية ألقاها باولو جليسينتي، المفوض العام للجناح الإيطالي في إكسبو أكد فيها على مضمون جمال الرياضة الذي تجلى عندما صفق ممثلو يوفنتوس للعرض التاريخي لمنافسهم التقيلدي إنتر ميلان.

كما تضمن اليوم الرياضي الإيطالي استعراض وترويج خاص بالاستعدادات الإيطالية لاستضافة وتنظيم (ميلانو – كورتينا) للألعاب الأولمبية الشتوية في 2026.

وقال فينسينزو نوفاري الرئيس التنفيذي للألعاب الأولمبية الشتوية ال25 (دورة ميلانو كورتينا 2026 ): إيطاليا الجمال والسعادة والطعام والرياضة والأجواء المثالية في كل مناحي الحياة.

ومن ثم قامت انجلينا دامياني رئيس الاتحاد الإيطالي للسيارات وشاركه في الحديث والتعليق ستيفانو دامينيكاني الرئيس التنفيذي لمجموعة (فورمولا 1) باستعراض شامل ومتكامل حول حلبة مونزا لسباقات السيارات، وأيضاً تم استعراض إنجازات الدراجيين الإيطاليين خلال مشاركاتهم وبطولاتهم في السباقات.

وفي الفترة المسائية كانت الجلسة الحوارية مع نجوم الرياضة الإيطاليين من الفائزين بالميداليات والألقاب لفريق إيطاليا في أولمبياد طوكيو مؤخراً.

وأعرب الأبطال عن سعادتهم الكبيرة بالظهور الإعلامي على العالم من جديد ومن أرض معرض إكسبو 2020 في دبي، وأشادوا بالتنظيم الرائع والمميز.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"