عادي

«بوتسوانـا» متحـورة جديـدة لـ«كورونـا» تثير القلـق بجنـوب إفريقيـا

اتساع إجراءات الطوارئ في أوروبا.. والجيش الأمريكي يتدخل في ميشيغان
16:51 مساء
قراءة 3 دقائق
2
كورونا

أعلن علماء، أمس الخميس، اكتشاف متحورة جديدة من «كوفيد- 19» في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضرراً من الوباء، والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات، في وقت تواصل فيه دول أوروبية من بينها تشيكيا وهولندا وألمانيا تشديد إجراءات الطوارئ في ضوء تزايد الإصابات، بينما أرسلت الحكومة الأمريكية طاقماً عسكرياً إلى ميشيغان لمحاصرة بؤرة تفشي كورونا.

وقال عالم الفيروسات، توليو دي أوليفيرا، في مؤتمر صحفي: «للأسف، اكتشفنا متحورة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا». 

وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، أن العلماء أطلقوا اسم «بوتسوانا» أو «بي.1.1.529»، ربما يؤدي إلى مزيد من تفشي فيروس كورونا.

وفي هذه المرحلة، لا يعرف العلماء مدى فاعلية اللقاحات المضادة ل«كوفيد- 19» في محاربة هذه المتحورة الجديدة من الفيروس.

ومن المحتمل أن ظهور هذه المتحورة الجديدة تسبب ب«الارتفاع التصاعدي» في عدد الإصابات ب«كوفيد- 19» في الأسابيع الأخيرة، بحسب وزير الصحة جو فاهلا، الحاضر في المؤتمر الصحفي الذي عقده العلماء. 

وجرى تشخيص أول إصابة بمتحور «بوتسوانا» في جمهورية بوتسوانا، جنوب القارة الإفريقية، وجرى العثور في وقت لاحق على 6 حالات أخرى في جنوب إفريقيا، الدولة المجاورة.

المتحورة التاسعة

وتُعد جنوب إفريقيا التي تخشى ظهور موجة جديدة من الوباء بحلول نهاية العام، وهي الأكثر تضرراً في القارة من الوباء مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة.

وتعد «بوتسوانا» المتحورة التاسعة من السلالات المتحورة من فيروس كورونا، وتشهد متحورات الفيروس، تطورات كبيرة في البروتينات، مما يثير المخاوف حول قدرة اللقاحات على مواجهة تلك المتحورات. ويُهيمن حالياً تفشي متحورة دلتا شديدة العدوى على العالم بعدما اكتُشفت للمرة الأولى في الهند.

إجراءات في أوروبا

وفي أوروبا، أفادت وسائل إعلام تشيكية، أمس، بأن الحكومة قررت إعلان حالة الطوارئ في البلاد اعتباراً من اليوم الجمعة، على خلفية تدهور الأوضاع الوبائية. 

وذكر التلفزيون التشيكي، أن حالة الطوارئ التي سيفرضها مجلس وزراء التشيك اعتباراً من 26 نوفمبر ينص على إلغاء الفعاليات الثقافية الرياضية الجماعية بمشاركة أكثر من ألف شخص ووقف عمل المطاعم والبارات والنوادي بعد الساعة 22:00 في المرحلة الأولى.

بدوره، قال وزير الصحة الهولندي هوغو دي جونغ، أمس، إن حكومة بلاده تخطط لفرض مجموعة من «الإجراءات الثقيلة» لإبطاء الموجة القياسية الحالية لإصابات كورونا.

وأوضح في حديثه مع الصحفيين بلاهاي أنه ستكون هناك حاجة إلى إجراءات مشددة، هذا أمر لا شك فيه.

ويأتي إعلان الوزير بعد أن أبلغت السلطات الصحية عن تسجيل أكثر من 20 ألف حالة إصابة جديدة خلال ال24 ساعة.

وأشارت وكالة «رويترز»، إلى أنه من المتوقع أن تعلن الحكومة عن هذه القيود الجديدة، اليوم الجمعة.

وكانت أعمال شغب عنيفة اندلعت في مدينة روتردام الساحلية احتجاجاً على قيود كورونا، أصيب خلالها عدد من الأشخاص برصاص الشرطة.

وفي ألمانيا، جهز سلاح الجو طائرتين في مدينة كولونيا للاستعانة بهما لنقل مرضى يحتاجون إلى دخول الرعاية المركزة. ومن بين الطائرتين، واحدة من طراز «إيرباص إيه 310 ميد إيفاك»، وهي طائرة تضم وحدة رعاية مركزة، وكذلك طائرة مراقبة من طراز «إيه 319 أو إتش».

موجة في أمريكا

إلى ذلك، قررت الحكومة الأمريكية إرسال طاقم طبي عسكري إلى ولاية ميشيغان لمساعدة المستشفيات في علاج مرضى «كوفيد- 19»، وسط موجة رابعة لتفشي وباء كورونا تعد الأسوأ في البلاد.

ومن المقرر أيضاً أن يتم تخصيص أسرة في مستشفى المحاربين القدامى في ديترويت لاستقبال مرضى «كوفيد- 19».

وقالت وزارة الصحة بولاية ميشيغان إن الطاقم العسكري المكون من 22 طبيباً وممرضاً سيصل الأسبوع المقبل، وسيقدم الرعاية للمرضى لمدة 30 يوماً.

وتم نقل أكثر من 4100 شخص إلى المستشفى بسبب حالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكدة أو المشتبه فيها حتى، أمس الأول الأربعاء. وسجلت السلطات الصحية في الولايات المتحدة، ارتفاعاً حاداً خلال الأيام الأخيرة في عدد الإصابات الجديدة بالفيروس. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"