عادي

جامعة «الإمارات» تُكرّم الفائزين بالمركز الأول في الهاكثون العالمي

13:53 مساء
قراءة دقيقتين
العين:
«الخليج»
حصد فريق من طلاب كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، المركز الأول في الهاكثون العالمي في تصميم تطبيقات واجهة الدماغ الحاسوبية، في مؤتمر معهد أنظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجمعية التحكم الآلي.
واستقبل زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى للجامعة، صباح الخميس، الطلاب خليل البلوشي وأحمد شيمي ومحمد عبد الجبار، الذين شاركوا في المسابقة تحت إشراف الدكتور بلقاسم نصر الدين.
وأشاد بإنجازاتهم قائلاً «فوزكم خير دليل على نجاح جامعة الإمارات في دعم البحث والتعليم، للنهوض بالعلم والتطبيق العملي للتقنيات الذكية. كما تسعدني مشاركة طلابنا في حدث عالمي يتيح لهم التواصل وبناء العلاقات مع الطلاب والباحثين في مجالهم، خاصة أن تعاون الطلاب على هذا النحو، يتيح لهم بناء روابط وأفكار مبتكرة. وستواصل الجامعة إيلاء أهمية كبيرة للأنشطة الدولية لطلابنا، وتوفير كل الدعم اللازم لهم، للاستفادة من فرص مثل هذا المؤتمر والمنافسة العالمية».
فيما أشار الدكتور نصر الدين إلى «أن المشاركة في المؤتمر تُسهم بفعّالية في تعزيز جهود الكلية والجامعة في إعداد خريجين مبتكرين ومبدعين ومستعدين للمستقبل. حيث تمكن الفريق الطلابي من تطوير نظام اتصالات آليٍ يقرأ سجّل نشاط الدماغ (مخطط كهربية الدماغ) ويترجمه إلى أوامر تسمح للمستخدم بالتحدث إلى الآخرين. ويساعد هذا النظام أصحاب الهمم المصابين بالشلل بسبب السكتة الدماغية أو إصابات النخاع الشوكي أو العنق أو الصمّ والبكم».
فيما عبّر قائد الفريق الطالب البلوشي، عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة، قائلاً: «فوزنا ثمرة العمل الجاد والاجتهاد لساعات طويلة. فضلاً عن الدعم غير المحدود من الكادر الأكاديمي، الذي أسهم في فتح آفاقنا نحو الابتكارات وصقل مهاراتنا التي تمكننا من التنافس عالمياً بثقة مع الطلاب في العديد من المجالات».
وأوضح «يتميّز مشروعنا باحتوائه على مُحرّك تحويل الكلام إلى نصوص، ما يُتيح للمستخدم قراءة الحديث وتفعيل نظام الرد الآلي الذي يعتمد على تقنية المعالجة اللغوية العصبية، وخاصية تحريك أجزاء الروبوت عن طريق إرسال أوامر إلى الدماغ».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"